فوائد القهوة: تحليل دراسي يبين فائدة البن للكبد

يحتوي البن على عدد من المواد النشطة بيولوجيا لها تأثير وقائي على الكبد، هذا ما تدعيه نتائج لدراسات تحليلية نشرت في مجلة علمية خاصة بالجهاز الهضمي والكبد والتي استنتجت أيضاً أن شاربي القهوة أقل عرضة للإصابة بسرطان الكبد.

الإصابة بسرطان الكبد هي نتيجة تعرض الكبد لسنوات للعديد من الإصابات وضرره لأسباب رئيسية منها الإصابة المزمنة بإلتهاب الكبد (Hepatitis) وأيضاً إدمان بالكحول.

الدراسة ذكرت أن هذا لا يعني أن القهوة تعد البديل العلاجي ضد الإلتهابات أو الشفاء من نتائج الإدمان بالكحول. لكن بعض المواد والعناصر المتواجدة في القهوة قد تكون قادرة على الحد من ضرر الكبد جراء الإصابة بهذه الأمراض، حيث بينت نتائج الاحصاءات والتحليل أن معدل الإصابة بسرطان الكبد مرتبط بدرجة إستهلاك القهوة بشكل واضح.

قام الفريق العلمي من معهد البحوث الدوائية “ماريو نيغري” في ميلانو الإيطالية في بحث جديد لدراسة سابقة من عام ٢٠٠٧ تتعلق بتأثير القهوة عند المرضى المصابون بسرطان الكبد. حيث بينت نتائج البحث أن شاربي القهوة إنخفض معدل الإصابة بسرطان الكبد عندهم بسنبة ٤٠٪ في المئة وأن شرب كوب واحد من القهوة يخفض من إحتمال الإصابة بسرطان الكبد بنسبة ٢٠٪ في المئة في اليوم، وهذا مؤشر على وجود تأثير للقهوة على الكبد.

الدراسة بينت أن بعض العناصر الموجودة في القهوة تؤثر بشكل إيجابي عل الكبد منها الكافيين وكافيستول وقهويول المعروفتان بتأثيراتها المضادة للأكسدة.

المصدر:
Clinical Gastroenterology and Hepatology

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *