فوائد القهوة للعضلات – القهوة تقلل من ضمور العضلات في سن الشيخوخة

فوائد القهوة للعضلات عديدة كما بينتها دراسة حديثة التي تدعي أن القهوة تقلل من ضمور العضلات في سن الشيخوخة.

تتناقص القوة البدنية باستمرار إبتداءً من سن الخمسين إلى الستين من العمر وهذه واحدة من العلامات الطبيعية للشيخوخة.
بالإضافة إلى عملية الشيخوخة الطبيعية يلعب نقص في الحركة ونقص في البروتين دوراً في ضمور العضلات.

ثلاثة أكواب أو أكثر من القهوة يوميا تقلل بشكل كبير من خطر ضمور العضلات في سن الشيخوخة بحسب ما أثبته علماء كوريون وأن للقهوة خصائص أخرى لتعزيز الصحة.

فوائد القهوة – مضادات الأكسدة في القهوة

تعتبر القهوة عند الكثيرين في المقام الأول كمنشط. ما لا تعلمه الأغلبية أن القهوة تحتوي على العديد من المواد المضادة للاكسدة ومضاد للالتهابات.
القهوة غنية بالبوليفينول و خصوصاً الحمض (hydroxycinnamic)، بالإضافة إلى حمض الكلوروجينيك، هذه الأحمد المضادة للأكسدة تحمي الحمض النووي عند الإنسان (DNA).

فوائد القهوة للعضلات

قعت الدراسة بالإعتماد على البيانات الوطنية لكوريا الوطنية في مجال الصحة والتغذية. وتم إجراء مسح صحي و غذائي ل- ١٧٨١ رجل في سن الستين أو أكثر في الدراسة.
تبين أنه حوالي ١٣٥ أي ٧٫٥٪ في المئة منهم يعانون من الإصابة بساركوبينيا. ساركوبينيا هو ضمور و تدهور حاد للعضلات. يصاب به الرجال عادة أكثر من النساء.


قامت الدراسة بتوزيع المشاركين في مجموعات على حسب كمية إستهلاك القهوة. مجموعة شربت كوب قهوة أو أقل في اليوم، و مجموعة تشرب كوبين في اليوم و مجموعة ثالثة تشرب ثلاثة أو أكثر من القهوة في اليوم. أظهرت المقارنة بين المجموعات أن مخاطر الإصابة بمرض الساركوبينيا انخفضت مع زيادة استهلاك القهوة. أولئك الذين شربوا ما لا يقل عن ثلاثة أكواب في اليوم كان لديهم نسبة الإصابة أقل ب- ٦٢٪ في المئة بضمور العضلات مقارنة مع من شربوا أقل من كوب قهوة في اليوم.

يرى العلماء الكوريون أن مضادات الأكسدة الموجودة في القهوة تلعب دوراً أساسياً في القضاء على الضمور العضلي. العوامل المساعدة للإصابة بمرض الساركوبينيا هو نقص في أداء وظيفة الخلية العضلية فتزداد الإلتهاب و هنا تعلب المضادات الموجودة في القهوة في القضاء على هذه الإلتهابات.
وقد ذكر العلماء أن تناول الفواكه بكمية جيدة و شرب الشاي الأخضر له تأثير مماثل ضد الساركوبينيا و ضمور العضلات.

المصدر
Kim, Hyeon Ju, et al., Association of Coffee Consumption with Sarcopenia in Korean Elderly Men: Analysis Using the Korea National Health and Nutrition Examination Survey, 2008-2011, Korean J Fam Med. 2017 May; 38(3), S. 141 – 147.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!