فوائد اللبن الزبادي – اللبن الزبادي يحمي القلب

دراسة حديثة اثبتت أن فوائد اللبن الزبادي جيدة للقلب وتنصح الناس وخصوصاً الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بتناول اللبن الزبادي عدة مرات لأنه يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بأزمة قلبية والسكتة الدماغية.

هذه نتائج دراسة من كلية الطب في جامعة بوسطن التي قامت بتقييم بيانات التغذية لحوالي ٥٦ ألف امرأة و ١٨ ألف من الرجال جميعهم يعانون من ارتفاع ضغط الدم. الدراسة التي استمرت لثلاثين عاماً قامت بالتركيز على إستهلاك اللبن الزبادي عند المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم. دراسات صغيرة سابقة دلت على أن منتجات الحليب المخمرة لها تأثير إيجابي على ضغط الدم وبالتالي خفض خطر الإصابة بأزمة قلبية. قامت الدراسة بالمقارنة بين مجموعتين الأولى كانوا تأكل الزبادي مرة في الشهر أو لا يأكلونه، والثانية تأكل الزبادي ومنتجاته أكثر من مرتين في الأسبوع.

فوائد اللبن الزبادي

نتائج الدراسة اثبتت أن فوائد اللبن الزبادي هامة للصحة، في خلال فترة المراقبة ل- ٣٠ عاما تم ملاحظة أن خطر التعرض لسكتة دماغية أو قلبية عند الذين تناولوا اللبن الزبادي على الأقل ثلاث مرات في الإسبوع إنخفض عندهم بنسبة ٢٠٪ في المئة.

بكتيريا حمض اللاكتيك تساعد على خفض ضغط الدم

سبب هذا التأثير الإيجابي للبن الزبادي هو ما ذكرته أيضاً دراسة سابقة اجريت عام ٢٠١٧ أن هناك نوع من البكتيريا يمكن أن تكون سبباً في حامية القلب. حيث وجد الباحثون في مركز ديلبروك ماكس للطب في برلين أن بكتيريا حمض اللاكتيك التي تتواجد في اللبن قد تؤثر بشكل إيجابي على الخلايا المعوية، حيث اظهرت نتائج دراستهم أن هذه البكتيريات إن كانت بنسبة عالية في الأمعاء فإنها تقوم بعزل التأثير السلبي للكثير من الملح في الغذاء.

المصدر
Justin R Buendia et al.: Regular Yogurt Intake and Risk of Cardiovascular Disease Among Hypertensive Adults, American Journal of Hypertension, hpx220, https://doi.org/10.1093/ajh/hpx220, 15 February 2018

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!