فوائد اللوز – دراسة: اللوز يحمي القلب

يعتبر اللوز صحي بشكل خاص، حيث يقوم بحماية الأوعية والقلب من خلال تنظيم مستوى الكوليسترول في الدم. وبشكل أكثر تحديدا، يقوم بتقليل مستويات الكولسترول السيء (LDL) وفي نفس الوقت بزيادة الكولسترول الجيد (HDL) في الدم.

مستويات عالية من الكولسترول الجيد (HDL) مفيدة لأنه بذلك ينقل مجمل الكوليسترول الزائد من خلايا الجسم إلى الكبد، حيث يتم التخلص منه. إذا لم يحدث هذا بسبب إنخفاض مستويات الكوليسترول الزائد، يؤدي ذلك إلى تراكم الكوليسترول على الجدران الداخلية للأوعية الدموية وتتشكل لويحات التي تعيق تدفق الدم بشكل طبيعي.
يقول الدكتور كريس إيثرتون من جامعة ولاية بنسلفانيا: “هناك العديد من الدراسات التي تبين أن النظام الغذائي الذي يحتوي على اللوز يقلل من كمية الكولسترول الضار في الدم، الذي يعد من أحد أهم العوامل الرئيسية لأمراض القلب”. أما تأثير اللوز على مستويات الكولسترول الجيد أو الصحي فلم يتم حتى الآن دراسته وهذا ما تم التحقق منه في هذه الدراسة.

قام الفريق العلمي لهذه الدراسة بالتحقيق ما إذا كان ٤٣ غراما من اللوز في اليوم تأثير إيجابي على كمية الكوليسترول الجيد (HDL) في دم المشاركين فيها. يقول الدكتور كريس إيثرتون: “تبين أن الكوليسترول الجيد بدأ بجمع الكوليسترول السيء من خلال جلبه من الخلايا والأنسجة”. وتبين أن هناك خمس فئات مختلفة من الكوليسترول الجيد أهمه و أكثرهم نشاطاً كان من النوع (HDL α-1).

كشفت الدراسة وبالمقارنة مع نظام غذائي خال من اللوز، أن النظام الغذائي الذي يحتوي عليه ازدادت فيه كمية HDL α-1 بنسبة ٢٠٪ في المئة تقريبا. بالإضافة إلى ذلك تحسن لاحظ العلماء أن وظائف (HDL) تحسنت عند المشاركين أصحاب الوزن الطبيعي وبنسبة ٦٪ في المئة. على الأقل مع المواد ذات الوزن الطبيعي بنسبة 6 في المئة، وهذا لم يلحظه الفريق عند البدناء. من الملاحظ إذاً تأثير اللوز على كمية (HDL) و بذلك دوره في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وهذا ما أثبتته دراسات عديدة في دور ال-(HDL) الإيجابي على الجهاز القلبي.
يقول الدكتور أن اللوز ليس علاجاً سحرياً، بل هو إضافة كبيرة إلى نظام غذائي صحي. بالإضافة إلى فوائدها الإيجابية للقلب، فإنها تحتوي أيضا على العديد من الدهون الجيدة، وفيتامين E والألياف.

الكولسترول هو عنصر مهم لخلايا الجسم ويخدم الجسم في إنتاج لفيتامين (D) وحمض الصفراء والهرمونات الستيرويد مثل التستوستيرون والكورتيزول. ولكن زيادتها تجعلها ضارة ليتراكم في الدم الذي يؤدي إلى تكلس الشرايين وبالتالي زيادة من خطر الإصابة بأزمة قلبية.

من هذه الدراسة يمكننا إذاً الإستفادة من فوائد اللوز، مع الجدير بالذكر أن الكمية المثالية لتناول المكسرات في اليوم هو ٤٠ غراماً أو كمشة يد.

المصدر:

11.08.2017: Almonds may help boost cholesterol clean-up crew
Berryman, C-E. et al.: Inclusion of Almonds in a Cholesterol-Lowering Diet Improves Plasma HDL Subspecies and Cholesterol Efflux to Serum in Normal-Weight Individuals with Elevated LDL Cholesterol. The Journal of Nutrition (2017). DOI: 10.3945/jn.116.245126

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *