فوائد المانجو للمعدة – تناول المانجو يساعد في القضاء على الإمساك

دراسة علمية حديثة اثبتت فوائد المانجو للمعدة وأن تناول المانجو يساعد بشكل كبير في القضاء على الإمساك بالإضافة إلى فوائد عديدة أخرى للمعدة.
وليس هذا فحسب بل يعمل على مساعدة المعدة في القضاء على بعض الالتهابات.
والجدير بذكر أن مسحوق غني بالألياف يساعد أيضاً ضد الإمساك لكن لا يؤثر على أية أعراض أخرى مثل الإلتهاب.

فوائد المانجو للمعدة

يرجع هذا التأثير للمانجو إلى بعض المواد الكيميائية النباتية الموجودة في الفاكهة الاستوائية.
تقول سوزان ميرتنز تالكوت المشرفة على الدراسة: “تعمل مادة البوليفينول النشطة بيولوجيا على تقليل العمليات الالتهابية في الأمعاء وتغيير الميكروب. المكملات الغذائية مع الألياف والمسهلات يمكن أن تساعد أيضا في الإمساك لكنها لا تجدي ضد جميع الأعراض مثل الإلتهاب”.
قامت الدراسة بإشراك ٣٦ امرأة ورجل يعانون من إمساك مزمن تم توزيعهم في مجموعتين. وتم فحص درجة الإمساك التي يعاني منها المشاركون.
الأولى تناول أعضائها ٣٠٠ جرام من ثمار #المانجو يومياً على مدى أربعة أسابيع. أما المجموعة الثانية فقد خلطواخمسة غرامات من مسحوق الألياف يومياً في طعامهم. الكمية تتوافق مع محتوى الألياف في المانجو.

تناول المانجو يساعد في القضاء على الإمساك

لاحظ العلماء أن الأعراض قد تحسنت في كلا المجموعتين. لكن المجموعة التي تناول المانجو استفادت أكثر بشكل عام من المجموعة الثانية.
حيث تأكد للعلماء أن الكثير من الأعراض كانت أقل عند المجموعة الأولى بالمقارنة مع المجموعة الثانية، منها توتر المعدة كان أقل وذهابهم لقضاء الحاجة كان مريحاً أكثر.
كما وجد العلماء أثناء فحص فضلات المشاركين وجود كميات أكبر من الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة عند المجموعة الأولى و هذه إشارة أن الفلورا المعوية صحية بشكل أكبر.
بالإضافة إلى ذلك لاحظ العلماء أن تناول المانجو يخفض من بعض الحيويات المرتبطة بتفاعلات الالتهاب.

حوالي ٥ إلى ١٥ في المئة من البشر يعانون من الإمساك المزمن.
يذكر أن نظام غذائي منخفض الألياف وعدم ممارسة الرياضة إنخفاض السوائل في الجسم هذه العوامل كلها تزيد من احتمال الإصابة بالإمساك.

المصدر
Susanne U. Mertens‐Talcott et al.: Polyphenol‐rich Mango (Mangifera indica L.) Ameliorate Functional Constipation Symptoms in Humans beyond Equivalent Amount of Fiber, Molecular Nutrition and Food Research, 07 May 2018, https://doi.org/10.1002/mnfr.201701034

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!