فوائد اليوسفي – اليوسفي يحفز من عملية التمثيل الغذائي

يكثر اليوسفي الشبيه بالبرتقال في فصل الشتاء وظهوره في هذا الفصل لا يمكن أن تكون صدفة لأنه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية. إلى جانب العديد من العناصر الصحية الإيجابية الموجودة فيه يؤثر اليوسفي في عملية التمثيل الغذائي ويشجع في تخثر الدم.

مورد هام للطاقة:

الكثير من محبي هذه الفواكه يقومون بتقشير البشرة البيضاء المحيطة بالثمرة بالرغم أن هذه النشرة تحتوي على الكثير من المكونات الصحية (المواد الكيميائية النباتية الثانوية) التي يمكن أن تساعد في منع أمراض القلب والأوعية الدموية وتحفيز عملية التمثيل الغذائي.

بالإضافة إلى ذلك يحتوي اليوسفي على أعلى محتوى من عنصر السيلينيوم بالمقارنة مع الحمضيات الأخرى مثل الليمون والغريفون والبرتقال. يلعب عنصر السيلينيوم دورا هاما في مقاومة الجذور الحرة (إتلاف الخلايا) في الجسم ، وله خصائص مضادة للأكسدة المضرة للجسم. كما يعتقد العلماء أن السيلينيوم له تأثيرات مضادة للسرطان وخصائص وقائية ضد مرض القلب التاجي، وإعتام عدسة العين. والأهم من ذلك يقوم أيضا في إزالة السموم من الجسم مثل الرصاص والكادميوم والزئبق. كما ينشط جهاز المناعة في الجسم ويحمي من تأكسد الدهون أي يشجع على عملية التمثيل الغذائي، كما أنه ضروري لتخثر الدم والغدة الدرقية.

ويعتبر اليوسفي غني بالفيتامين (C)، حيت تغطي الثمرة الواحدة ٤٣٪ من احتياجاتنا اليومية للفيتامين وهذا أمر ضروري في فصل الشتاء، وكمية السعرات الحرارية قليلة فيه بعكس كمية الألياف الوافرة والمهمة لصحة الأمعاء، كما تشجع هذه الفواكه على زيادة الشهية.
يفضل غسل اليوسفي بلماء الساخن قليلاً لإزالة المواد الكيميائية عليه ثم تقشيره وأكله.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *