فوائد زيت الزيتون للكبد – زيت الزيتون يحمي الكبد من الضرر

دراسة أخرى تكشف فوائد زيت الزيتون للكبد و فوائد أخرى لهذه الثمرة المباركة.
من المعروف منذ فترة طويلة أن زيت الزيتون صحي. لا يساعد زيت الزيتون فقط في الوقاية من الاكتئاب وفي مكافحة الالتهابات ولكنه أثبت فعاليته أيضًا في مكافحة خلايا سرطان الثدي.
كشفت دراسة جديدة الآن عن قدرة زيت الزيتون على حماية الكبد من الإجهاد التأكسدي.

زيت الزيتون يحمي الكبد من الإجهاد التأكسدي

يرتبط الإجهاد التأكسدي بالكثير من المشاكل الصحية أولها الإسراع في عملية الشيخوخة.
محمد الحمامي من جامعة المنستير في تونس وجامعة الملك سعود في الرياض في المملكة العربية السعودية عمد في الدراسة تجربة مدى تأثير زيت الزيتون ضد الإجهاد التأكسدي.
قامت الدراسة بتشخيص بعض الحيوانات المصابة بالإجهاد التأكسدي عن طريق مبيدات الأعشاب المعروفة ب- (dichlorophenoxyacetic) المسؤولة عن تأكسد الخلايا و تلفها.

قامت الدراسة بتوزيع الحيوانات في مجموعات مختلفة.حصلت إحدى المجموعات على الطعام المعتاد، و مجموعة ثانية حصلت على الطعام نفسه ممزوج بزيت الزيتون البكر الممتاز النقي، ومجموعة ثالثة حصلت على غذاء يحتوي على خلاصة زيت الزيتون من نوع (hydrophilic) ومجموعة رابعة حصلت على غذاء يحتوي على خلاصة زيت الزيتون من النوع (lipophilic) و الأخيرتان ليستا طبيعي مئة في المئة.

فوائد زيت الزيتون للكبد

أظهرت نتائج الدراسة أن جميع الفئران كانت مصابة بضرر كبير في الكبد. لكن الحيوانات من المجموعة الثانية والثالثة التي حصلت على زيت الزيتون البكر الممتاز و على زيت الزيتون من نوع (hydrophilic) لوحظ زيادة كبيرة في نشاط الانزيمات المضادة للأكسدة. بالإضافة إلى ذلك تم ملاحظة انخفاض كبير في إلتهاب الكبد عند فئران هذه المجموعة.

قال الدكتور الحمامي في بيان صحفي إن كل من زيت الزيتون البكر الممتاز ومستخلص زيت الزيتون المائي (hydrophilic) هما مكونان فعالان للغاية في مقاومة الإجهاد التأكسدي الناجم عن السموم وبالتالي توفر حماية مباشرة مضادة للأكسدة لخلايا الكبد.
وقال “زيت الزيتون هو جزء مهم من النظام الغذائي للبحر المتوسط والدلائل العلمية على فوائده الصحية الكبيرة آخذة في الازدياد. ومن المؤكد أن زيت الزيتون البكر يمكن أن يقلل من خطر أمراض القلب التاجية ويمنع بعض أنواع السرطان ويعزز جهاز المناعة ويمنع العمليات الالتهابية كما تم إثباته في دراسات سابقة. والآن أظهرنا أيضا أن زيت الزيتون البكر و خلاصته تحمي أيضا من الأضرار التأكسدية في أنسجة الكبد.”

المصدر

Effects of olive oil and its fractions on oxidative stress and the liver’s fatty acid composition in 2,4-Dichlorophenoxyacetic acid-treated rats

Amel NakbiEmail author, Wafa Tayeb, Abir Grissa, Manel Issaoui, Samia Dabbou, Issam Chargui, Meriem Ellouz, Abdelhedi Miled and Mohamed Hammami

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *