فوائد شراب المتة – معلومات عامة

يرجع أصل شراب أو شاي المتة إلى أمريكا اللاتينية حيث يعد الشراب التقليدي والمفضل لكثير من سكان أمريكا الجنوبية منها البرازيل والأرجنتين وباراغواي وأوروغواي، حيث يتم شربه بكميات لا بأس بها وخصوصاً لمقاومة الإرهاق والحرارة الزائدة.

يلعب شاي المتة دوراً بارزاً في الطب الشعبي في أمريكا الجنوبية، حيث يستخدم النبات كغيره من الأعشاب الطبية وخصوصاً لمقاومة الشعور بالجوع والضعف البدني والخمول العقلي وفقر الدم وتصلب الشرايين والنقرس والإلتهاب والإمساك. كما يدعي سكان المناطق أن الهنود كانوا يتناولونه أثناء الترحال من أجل الحفاظ على الطاقة. لذلك عمل العلماء على اكتشاف سر أوراقه وفوائدها على الإنسان ولاحظوا أنه يحتوي على العديد من المكونات والعناصر الهامة التي تدعم وظائف هامة في الجسم. والشيء الخاص فيه هو ليس فقط غناه بالعناصر الهامة بل المزيج الغني هذه العناصر مع بعضها البعض.

اجريت دراسات عديدة لتحليل أثر وفوائد المتة وتم إكتشاف العديد من الفيتامينات والمعادن في أوراق شجيرة المتة. من بين الأمور الأخرى تبين أيضاً التركيب المعدني للمتة وخاصة ما يتعلق بالكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم، حيث يقول خبراء الأعشاب أنه لا يوجد شراب أو شاي يعوض الجسم المعادن المفوضة (أثناء التعرق مثلاً) مثل المتة.

فلافونويد المتة أكثر من فلافونويد الشاي الأخضر:

يوجد في المتة العديد من العناصر الكيميائية النباتية الثانوية منها الماتين (Mateine) الذي له نفس تأثير الكافيين و الذي يتوزع في الجسم بشكل بطيء و متساوي. بالإضافة إلى كميات كبيرة من الكاروتينات وخاصة بيتا-كاروتين الذي يتم تحويله جزئيا في الجسم إلى فيتامين (A) المهم للعين و أيضاً لبنية الجلد والأغشية المخاطية والجهاز المناعي، كما يدعم بيتا كاروتين الجهاز المناعي و يعمل أيضاً كمضاد للأكسدة ويحمي الخلايا والجلد. والمثير للاهتمام أيضاً هو النسبة العالية من مركبات الفينول في شكل ما يسمى أحماض (caffeoyl) الموجود أيضاً في الشاي الأخضر والذي يقي من السرطان كما يعتقد العلماء. كما تم إكتشاف كمية كبيرة من عنصر روتين (Rutin) المهم للقلب بحيث يقوم بتنظيم ضغط الدم في القلب و يمرن الشرايين و يحسن من امدادات الاوكسجين الى الجسم.

دور المتة في تخفيف الوزن:

لا يقوم المتة نفسه بتخفيض وزن الجسم لكنه يساعد بشكل كبير في ذلك بسبب تأثيره على الشهية والقضاء على الجوع لذلك ينصح بشربه قبل الطعام بساعة، كما يعمل المتة في زيادة البول وبالتالي فقدان الماء الزائد في الجسم.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *