أوميغا ٣ وفيتامين ب لا يحميان مرضى القلب من نوبات قلبية

الكل يعلم فوائد الفيتامين ب والأحماض الدهنية أوميغا ٣ على صحة الانسان، التي لا يمكن الاستغناء عنهما. بما أن فوائد هذه المكملات الغذائية كثيرة أراد بعض العلماء تجربتها على مرضى القلب للتأكد من أنها تفيد في مقاومة الإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية.

دراسة اخرى برهنت أن المكملات الغذائية لا تقوم بحماية مرضى القلب من الإصابة بنوبة قلبية وسكتة دماغية. الأحماض الدهنية أوميغا ٣ والفيتامين ب لا تحميان المرضى الذين تعرضوا لنوبة قلبية أو سكتة دماغية من الإصابة بهذه الأمراض مرة اخرى. هذا هو استنتاج علماء من جامعة باريس، الذين قاموا بتجربة مع ٢٥٠١ من المشاركين.

قام العلماء بتقسيم المشاركين إلى مجموعات مختلفة وإعطاء كل مجموعة مكملات غذائية معينة على مدار خمس سنوات، حيث كان على المجموعة الأولى تناول أربعة ملليغرام من فيتامين ب وحامض الفوليك كل يوم تقريبا، والمجموعة الثانية كانت عليها تناول ٦٠٠ ملليغرام من الأحماض الدهنية أوميغا ٣ كل يوم، المجموعة الثالثة قامت بأخذ الفيتامين ب والأحماض الدهنية أوميغا ٣ معاً، أما المجموعة الرابعة حصلت على علاج وهمي (بلاسيبو).

اثبتت نتائج الدراسة، التي نشرت في المجلة الطبية البريطانية أنه لم يكن هناك فارق صحي أو اثر اجابي في الوقاية من النوبات القلبية بين المجموعات الثلاث التي حصلت على مكملات غذائية حقيقية وبين المجموعة الرابعة التي حصلت على علاج وهمي. وبالتالي لم ينخفض معدل الوفيات جراء الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية. جرى تناول المكملات الغذائية بعد ١٠٠ يوم من إصابة المشارك بنوبة قلبية.

لذلك لا ينصح العلماء من استخدام المكملات الغذائية للوقاية من النوبات القلبية وبالتأكيد لا ينبغي عليها أن تحل مكان العلاج الحقيقي كما يقول البروفيسور هانز كريستوف دينر من الجمعية الألمانية لعلم الأعصاب.

لكن التجربة اظهرت تحسناً ملحوظاً في مستويات الدم عند المرضى الذين حصلوا على الفيتامين ب وحامض أوميجا ٣. تناول الفيتامين مع أوميغا ٣ أدى إلى إرتفاع مستوى الهموسيستين في الدم بنسبة ١٩ في المئة مقارنة مع الدواء الوهمي. وقال البروفسور أيضاً إن الأحماض الدهنية أوميغا ٣ لها أثر إيجابي مقارنة مع الدواء الوهمي على مستويات البلازما في الدم، حيث كانت كمية البلازما في الدم اكثر بنسبة ٣٧ بالمقارنة مع الدواء الوهمي.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!