فيتامين (A) يحمي من مرض السكري

مرض السكري مرض يصيب الكثير من البشر، اضراره جسيمة في جسم الإنسان. لنتعرف على إحدى أسباب الإصابة بهذا المرض.
يعرف الفيتامين (A) باسم فيتامين العين، وله دور أيضاً في حماية الجلد وفي بناء الهيكل العظمي وأيضاً في الإستنساخ. لكن ليس من المعروف هو دوره الهام في وقاية خلايا بيتا المنتجة للأنسولين، مما قد يعزز فرضية أن نقصه قد يمهد الطريق للإصابة بمرض السكري.

أسباب مرض السكري

في تجربة على الفئران عمل الفريق العلمي على إنقاص كمية الفيتامين ولاحظوا ضعف في إنتاج الإنسولين بنسبة ٣٠٪ في المئة. ويذكر أن نقص القدرة على إنتاج الأنسولين في الجسم بالإضافة إلى زيادة مقاومة الانسولين في خلايا الجسم، هو سبب الأساسي في الإصابة ب- مرض السكري.
ما وجده العلماء أيضاً في نفس الدراسة هو أن إنخفاض كمية الفيتامين (A) تصبح خلايا البيتا أكثر عرضة للإصابة بالإلتهاب، وانعدامه تماماً يؤدي إلى موت الخلايا. وهذا ما يعلل أن كثرة الالتهابات في الجسم عامل من عوامل الإصابة بمرض السكري. وعادة تتطور هذه التفاعلات الالتهابية دون شعور المرء والنتيجة هو تلف الأنسجة.
وبالتالي نستنتج من الدراسة أن نقص فيتامين (A) له أيضا تأثير سلبي مضاعف على خلايا بيتا المسببة لمرض السكري: إنخفاض إنتاج الأنسولين وضعف في آليات الدفاع عند الخلايا.

ومع ذلك، يحذر العلماء من زيادة تناول فيتامين (A) عن المكملات (أقراص وعقاقير) غير طبيعية، الإفراط في تناول هذا الفيتامين قد يؤدي إلى هشاشة العظام. لكن لا ضرر في تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين، كما ذكره العلماء.

الأطعمة الغنية بالفيتامين (A)

الأطعمة من المصادر الحيوانية التي تحتوي على الفيتامين على وجه الخصوص الكبد والسمك البحري، كما أنها موجودة في البيض والحليب ومنتجات الألبان.
أما المصادر النباتية فتتواجد هذه الفيتامينات في أنواع عديدة من الفاكهة والخضروات الحمراء والصفراء، مثل الجزر والمشمش والفلفل، ولكن أيضا في الملفوف الأخضر.
فيتامين (A) قابل للذوبان في الدهون، ويمكن استيعابها من قبل الجسم فقط في تركيبة مع الدهون (خلط الجزر مع قليل من زيت الزيتون). وتوصي الجمعية الألمانية للتغذية بأن يحصل البالغين على ٠٫٨ و ١٫١ ملليغرام يوميا من الفيتامين.

المصدر:
Univercity Lund, 14.07.2017

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *