فيتامين K2 قد يقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان

فيتامين K2 يمكنه تقليل من خطر الاصابة بالسرطان. هذا ما اكدته دراسة نشرت في المجلة الأميركية للتغذية الطبية. قام العلماء في هذه الدراسة بمراقبة تقريباً ٢٥٠٠٠ شخص لسنوات عديدة.

الفيتامينات من الفئة ك أو K هي من الفيتامينات التي تذوب في الدهون وتلعب دوراً أساسياً وبالغ الأهمية في عملية تخثر الدم. وخضعت هذه الفيتامينات لفترة ليست بالطويلة إلى أبحاث لكشف تأثيراتها على السرطان، وكما يبدو فإن هذه الفيتامينات توفر للجسم البعض من الحماية ضد السرطان. هذا ما اكتشفته دراسة التي شارك فيها ٢٥٠٠٠ شخص.

قام العلماء من جامعة هايدلبرغ بمراقبة العادة الغذائية لدى المشاركين لأكثر من ١٤ عاما، تم خلالها kتسجيل وتوثيق كميات معينة من الغذاء ومنها تم معرفة كمية الفتامين K المكتسبة من هذا الغذاء. وفي نفس الوقت تم تسجيل حالات ظهور السرطان في هذه الفترة. نتائج التحليل تفترض أن الأشخاص الذين تناولوا الأغذية الغنية بالفيتامين K قلت عندهم الإصابات بالسرطان وحالات الوفاة من جراء الإصابة.

والجدير بالذكر لاحظ العلماء أن الرجال كانوا أقل عرضة من الاصابة بأمراض سرطانية معينة مثل سرطان الرئة وسرطان البروستاتا بالمقارنة مع النساء من جراء إكتساب الفيتامين k2. بإمكان العلماء من هذه النتائج التأكيد من إن الفيتامين K2 له تأثير وقائي للجسم ضد السرطان. هذه الأثار الإيجابية إستطاع العلماء ملاحظتها فقط مع الفيتامين K2، أما الفيتامين K1 فيلم يجد العلماء أي اثر اجابي ضد السرطان.

الفيتامينات K يتواجد بشكل رئيسي في اللحوم والخضروات والألبان ومشتقاته. الفيتامين K2 يتواجد خاصة في السبانخ والجبن والملفوف.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *