النوم: قواعد ونصائح بسيطة لكن مهمة لنوم مريح

مع قليل من التدابير الصغيرة يستطيع الاشخاص الذين يعانون من مشاكل واضطرابات في النوم من تحسين العوامل المساعدة والمهة للنوم المريح. طبعاً عدى الاشخاص المصابون بمرض ما وعليهم اخذ ادوية تساعد على الارق.

نصائح عامة تساعد على النوم المريح:

– عندما يقوم التفكير على إزعاج النوم ويظل الشخص مشغولاً في التفكير بأمر معين، من الافضل القيام وعدم الاستمرار الاستلقاء على السرير، ومن ثم القعود وإحضار قلم وورق وتسجيل ما عليه القيام به أو الحل للامر الذي يراودكم على الورق.

– جعل السرير فقط مكاناً للنوم، وليس للقراءة أو مشاهدة التلفزيون أو للتفكير. وعلى الاشخاص الذين لا ينامون بعد ١٥ إلى ٣٠ دقيقة، النهوض وتغيير المكان.
– بعد تفكير وجهد عقلي لمدة ساعتين (كالحساب مثلاً) أو غيره من الافضل الاسترخاء (وليس الاستلقاء). وذلك بالقيام ببعض التمارين الخفيفة تساعد على الاسترخاء مثل اليوغا وتمارين استرخاء العضلات، أو الارتجاع البيولوجي حيث اظهرت دراسات عديدة أن هذه التمارين تساعد كثيراً على التخلص من الإجهاد اليومي. اخذ قسط من الراحة أمام التلفاز أو ألعاب الكمبيوتر غير صالحة للاستجمام. ووفقا لدراسات عديدة أن سبب من الاسباب الرئيسية لقلة النوم هو مشاهدة التلفاز.
– النظام في التوقيت: على المرء الإستيقاظ والذهاب إلى النوم كل يوم في نفس الوقت، لكي يتعلم الجسم على روتين واحد و معين.
– العمل على تحضير عشاء خفيف وعدم تثقيل المعدة بمأكولات وغذاء يصعب هضمها، الولائم الكبيرة، أيضاً الذهاب إلى النوم والمعدة خالية سوف تسبب مشاكل في النوم حتماً.
– الاستغناء عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي الاسود والاخضر والكولا خصوصاً في المساء.
– للمدخنين: النيكوتين يساعد أيضاً على الارق.
– ممارسة الرياضة تسبب التعب والارهاق للجسم، ولكن ليس على الفور. يحتاج الجسم من ٤ إلى ٦ ساعات راحة. لذلك من الافضل أن يكون هناك فراغ زمني يصل إلى ساعتين بين الرياضة والذهاب إلى الفراش على الأقل. والافضل المشي و ليس القعود.

– حمام ساخن يساعد أيضاً على النوم حسب دراسات عديدة.
– يجب أن تكون غرفة النوم معتمة وخالية من نور أو ضوء (حتى الخارجي أيضاً). درجة الحرارة المثالية لغرفة النوم هي بين ال-١٤ و ١٨ لنوم مريح.
– تغيير هواء الغرفة يومياً.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. نصائح رائعة جدا ..خاصة اني كنت اعاني من الارق نتيجة للسهر في فترة الامتحانات لذا اختل وقت نومي ..لذا ساقوم بهذه النصائح ولي مردود بأذن الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!