كبار السن: تناول الكثير من فيتامين (د) يقي العظام من الكسور

تزداد هشاشة العظام مع التقدم في السن وبذلك يزداد خطر الاصابة بكسور بشكل كبير إعتباراً من السن ٦٥ عاما. تناول الكثير من فيتامين (د) يمكن أن يمنع كسر عظام الورك في سن الشيخوخة وذلك بشكل فعال. هذا ما توصلت إليه نتائج دراسة تحليلية التي قامت بها مستشفى جامعة زيوريخ بعنوان “العمر والتنقل” والتي نشرت في العدد الحالي من “مجلة نيو انغلاند الطبية”.

افادت الدراسة أن الفيتامين (د) يساعد على منع الكسور لكن فقط في جرعات عالية، حيث إستنتج الباحثون السويسريون أن الجرعة لا تقل عن ٨٠٠ وحدة دولية (IU) في اليوم الواحد.

قام الفريق العلمي بتقييم ودراسة اكثر من ٣٠٠٠٠ من البيانات الأصلية لمسنين الذين شاركوا في ١١ دراسة سريرية. بهذه النتائج يمكن أن تحل بعض الخلافات عن العلاقة بين الجرعة والتأثير الذي كان دائماً محل شك، حيث تؤكد النتائج أنه فقط عند تناول الفيتامين (د) بكمية كافية يمكن الحصول على تأثير وقائي من الكسر والتي تؤكد أيضاً أن نسبة الكسور في الورك (الخصر) عند الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين ٦٥ عاما عند تناولهم الفيتامين بجرعة عالية انخفضت بنسبة ٣٠ في المئة.

صحة العظام تتجدد وتنشط بمساعدة الفيتامين (د) الذي يقوم بتسهيل إمتصاص الكالسيوم والفوسفات. لكن مع التقدم في السن يفقد الجلد تدريجيا قدرته الطبيعية على إنتاج فيتامين (د) الذي يمكن حصوله من ضوء الشمس الذي يعد المصدر الرئيسي للفيتامين (د)، لهذا يجب على المسنين تعويض هذا بتناول مكملات الفيتامين (د).

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!