ما هو الفرق بين الزيتون الأسود الطبيعي و الزيتون الأسود الملون و هل الملون مضر للصحة؟

الزيتون الأسود لذيذ جداً لكن هل تعلم أنه في الأسواق زيتون أسود سواده ليس طبيعي بل ناتج عن إضافة ملونات؟ كيف نميز الزيتون الأسود الطبيعي من التجاري؟ هناك أمور عدة يجب على المشتري معرفتها ولأسباب عديدة منها أن الزيتون الأسود الطبيعي أطيب وألذ بكثير وفيه مكونات قيمة اكثر من الأسود التجاري.

هناك حوالي ٣٠٠ نوع مختلف من الزيتون، لا توجد أنواع زيتون خضراء وأنواع اخرى سوداء، الزيتون الأخضر يتغير لونه تدريجياً مع الوقت على حسب فترة نضجه، حيث يتغير اللون من الأخضر إلى البنفسجي ثم إلى سواد. تزداد نسبة الدهون في الزيتون مع تغير لونه أي مع إزدياد غماق لونه، حيث يمكن أن يحتوي الأسود على ٣٠٪ في المئة من دهون صحية مفيدة. كما يحتوي الزيتون الأسود على العديد من المعادن: الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور والحديد، وكذلك الفيتامينات وخصوصا فيتامين (E)، أما كمية السعرات الحرارية يمكن أن يحتوي ١٠٠ غرام من الزيتون الأسود على ٣٠٠ سعرة حرارية.

تقوم الكثير من الشركات الغذائية بإضافة مواد كيميائية والتي تعرف بأملاح الحديد (إما جلوكونات الحديد أو اكتات الحديد) (E 579 أو E 585) إلى الزيتون الأخضر الذي يتحول بعد فترة وجيزة إلى اللون الأسود وهذا مغاير للطبيعة، وعلى رغم تأكيد جميع الدوائر الصحية والدراسات أن هذه الصبغة ليست مضرة أبداً للصحة لكن الزيتون هنا يباع على أساس أنه زيتون أسود وطعمه منافي تماما لطعمه الطبيعي، حيث يغلب طعمه طعم المواد الحافظة وكغيرها من المعلبات.
وبما أن المواد غير ضارة صحياً تستخدم هذه الطريقة لتلوين الزيتون الأخضر وذلك لأن الزيتون الأسود إن نضج بشكل طبيعي يصبح لين جدا مما يصعب على الألات نزع البذور منها عدا إنه قد يأخذ وقتاً لحين أن ينضج، لهذا يتعين على التجار كتابة تنبيه على الغلاف بأن هذا الزيتون ملون.

كيف يمكن إذاً التمييز بين الزيتون الأسود الطبيعي والزيتون الأسود التجاري:

الطريقة سهلة جداً لكن من يعيش خارج مناطق تزرع فيها الزيتون لا يمكنه بالضبط التمييز بين الطبيعي والتجاري وربما أيضاً لا يعرف الطعم اللذيذ للزيتون الأسود الطبيعي بسبب شرائه طيلة هذه الفترة للزيتون الأسود التجاري. هناك علامات واضحة من أهمها أن الزيتون الأسود الطبيعي يكون زيتياً اكثر لإحتوائه على ٣٠٪ من المئة على الزيوت وهذا يمكن ملاحظته بسهوله في الملمس لإنتشار الزيت على سطحه وايضاً في المذاق، والشيء الثاني أن الزيتون الأسود لا يحافظ على هيكله عند إنتزاع البذرة منه، لهذا عندما تجد زيتوناً أسوداً مخلوع البذر فأعلم أنه ليس أسوداً طبيعياً.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. شكرا جزيلا على المعلومة الرائعة المفيدة يبدو انني آكل طيلة الوقت الزيتون الأسود التجاري ،، من الآن لن آكل سوى الأخضر من باب الإحتياط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق