كيف يمكن كبت الجوع وكيف يمكن الحفاظ على الوزن السليم؟

هناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون من الشعور بالجوع المتكرر ويضطرون إلى تناول الأطعمة المختلفة لسد الجوع.

كما أن هناك أشخاصاً يرغبون في تخفيض وزنهم أو يرغبون الحفاظ على وزنهم الرشيق وبالتالي إيجاد غذاء مناسب يقضي على الجوع ويشعرهم بالشبع لوقت طويل. هؤلاء عليهم تناول المزيد من البقوليات وخصوصاً العدس. لأن الألياف في العدس والبقوليات فعالة بشكل خاص.

الأشخاص الذين ينتابهم الشعور بالجوع بشكل متكرر (شهوة الأكل) غالباً ما يقومون بتناول بين الحين والأخر الحلويات الغنية بالسكر والأطعمة المدهنة. هذا الشعور ينتابهم نتيجة اتباعهم برنامج لتخفيف الوزن أو غيره من الأسباب التي تحدث هذا الشعور.

لمقاومة هذه الرغبة الشديدة أو الشهوة للأكل والطعام يمكن إتباع طريقة طبيعية سهلة للغاية. الأغذية الغنية بالألياف وإتباع نظام غذائي غني به تشبع جيداً وتقاوم بشكل سليم الشعور بالجوع وتقضي عليه لفترة طويلة. العدس وغيره من البقوليات مثل الفول والحمص تعد من اكثر الأطعمة التي توفر مورداً غنياً للألياف الصحية، وبالتالي من المثالي جداً وجودها على الطاولة بين الحين والأخر لغناها كما ذكرنا بالألياف وأيضاً بالبروتين، لكن بشكل متكرر أيضاً عند الأشخاص الذين يرغبون في تخفيض وزنهم والقضاء على الجوع. حتى أن هناك بعض الخبراء يؤكدون أن تناول الغذاء الغني بالألياف يقاوم الجوع في اليوم التالي.

نصيحة هامة:

هناك الكثير من الأشخاص يعانون بعد تناول البقول بانتفاخات في البطن و يضطرون بالإستغناء عنها، هذا ليس ضروري و بإتباع طرقت سليمة لتناولها يمكنهم تحمل ذلك و معالجة الانتفاخ و ذلك بتناول البقول وتقسيمها في وجبات قليلة وعدم تناولها بكميات كبيرة ومن ثم تزويدها مع الزمن حتى يتم تعويد المعدة والبكتيريا المعوية على ذلك.
غالباً ما تتواجد في البقوليات مواد طبيعية سامة قليلاً التي يمكن أن تزال عن طريق وضع الحبوب أو البقول في الماء لبضع ساعات أولاً ومن ثم طهيها بشكل جيد.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *