لماذا الفجل صحي وما هي فوائد الفجل؟ معلومات عامة

الفجل معروف بشكله ولونه وطعمه الحار قليلاً يحبه الجميع من الصغار حتى الكبار ويمكن تناوله بجانب العديد من الأغذية والسلطات. لنتعرف في هذا التقرير عن فوائده وما هي مكوناته الصحية.

لماذا الفجل صحي:

لا تعير الأغلبية أي إهتمام للفجل بالرغم من فوائده الصحية الكثيرة. يحتوي الفجل على زيت الخردل، والذي يعطي للفجل نكهته اللاذعة والحارة قليلاً لكن رائعة. هذا الزيت الخردل الموجود فيه يعتبر مضاد قوي للجراثيم ويمكن أن يؤثر بشكل إيجابي على الاضطرابات التي يمكن أن تحدث في الجهاز الهضمي التي تكثر في فترة الصيف ويمكنه أيضاً من تعزيز الهضم بشكل أسهل.

للفجل مقاومة فعالة وقوية ضد الجراثيم والبكتيريات المختلفة، حيت يمكن القول أنه إذا كنت في غرفة مليئة بأشخاص مرضى بالزكام أو الإنفلونزا فلا خوف عليك إن كنت أكلاً للفجل، وبهذا القوة ضد الجراثيم يمكن للفجل أن يساعد الجهاز المناعي كثيراً في محاربته للأجسام الدخيلة في الجسم.

يحتوي الفجل على ٩٥٪ من ماء و ١٤ سعرت حرارية لكل ١٠٠ غرام، المزيج من الطعم الحار والألياف تقوم بتعزيز الشبع لهذا يمكن إدراج هذه النبتة إلى الأغذية التي تساعد على تخفيف الوزن والمحافظة على الرشاقة.

بعض الدراسات العلمية تدعي حتى أن زيت الخردل فيه قد يمنع من تشكل خلايا سرطانية، لكن التجارب كانت فقط على الحيوانات ولم يخضع الانسان لنفس التجارب. بالإضافة إلى زيت الخردل هناك الكثير من المكونات الصحية الأخرى التي تكثر في لحم هذا النبات الأبيض مثل المعادن الهامة كالبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والفيتامينات A، B1، B2 و C.

نصائح:

غسل الفجل بشكل جيد جداً لأن الكثير منه يرش بمبيدات حشرية تؤذي صحة الإنسان. كما يمكن الحفاظ عليه بشكل طازج لمدة ثلاثة أيام ولكن من الأفضل ربط الأوراق الخضراء و قطعها من الفجل لمنع تسرب المياه. كما يمكن إرجاع متانة الفجل لأنها تصبح لينة قليلاً بعد أيام و ذلك بوضعها في أما بارد لتقصى قليلاً. من الأفضل تناولها كما هي دون طبخ بجانب الطعام لتعطي الطعم الحار أو وضعها أيضاً في السلطة كما تقوم به الأغلبية.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

‫12 تعليقات

  1. جميل . الفجل مفيد للهضم , فمن كان بعاني من سوء الهضم , فما عليه إلا بتناول الفجل وشكرا .

  2. مع التحية ونشتركم على المعلومات القيمة والمفيدة انا لااحب اكل الفجل نبئا فهل بمكن طبخه وكيفيةّ ذالك ان امكن ولكم الشكر والنقدير

    1. والله لحتى الأن لم نسمع عن طبخ الفجل، على مأذن أن عناصره المفيدة تتلاشى مع الحرارة. لكن ماذا لو قسمت الفجل داخل سلطة خضار إذا لم تتمكن من تناولها لوحدها؟

  3. الحمد لله رب العالمين الذي رزقنا وأكرمنا بالعديد من الثمار والزروع التي تحمل لنا العفية والصحة والشفاء من كثير من الأسقام والأدواء .
    نشكركم شكرا جزيلا على هذه المعلومات المفيدة جدا حول فوائد نبات الفجل ونتمنى أن يعمل الجميع على الاهتمام به لانه ربما كانت فيه فوائد أخرى لم تكتشف بعد فاني شخصيا لي معه تجربة خاصة حيث تعالجت به من داء الملاريا ذات يوم .

  4. غوائد الفجل جمياة جدا لصحة الانسان رغم عدم الاهتمام بة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *