لماذا يتمتع شاربي الشاي بصحة أكثر من غيرهم؟

من يشرب الشاي الأسود أو الأخضر بشكل مستمر يعاني بشكل أقل من خطر الإصابة بمرض السرطان وهشاشة العظام أو أمراض القلب والأوعية الدموية. السبب هو كالتالي: علماء وباحثون من جامعة جاكوبس في بريمن الألمانية اكتشفوا أن بعض مكونات الشاي تتفاعل مع الجينوم البشري (DNA).

يعتبر الشاي غني بالفوائد الصحية بسبب غناه بمادة البوليفينول المضادة للأكسدة والتي تؤثر بعملية الجذور الحرة المضرة لخلايا الجسم. قام العلماء بدراسة تأثير جزيئات البوليفينول على الحمض النووي للإنسان وتفاعلها معه بإجراء تجارب مخبرية. وجد العلماء في التجارب المخبرية أن إثنان من البوليفينول (epigallocatechin gallate الأخضر و Theaflavin digallate في الشاي الأسود) يقومان بالتفاعل مع الحمض النووي والبروتينات التي تتجمع في نهاية الكروموسومات (التيلومير)، الكروموسوم هو تركيب قضيبي الشكل يقع في نواة الخلية. هذه القطع من الحمض النووي هي المسؤولة عن استقرار الكروموسومات وحمايتها من الاضمحلال.

حياة أطول للحمض النووي بعد التفاعل:

إكتشف العلماء أنه عند كل عملية إنقسام للخلايا تقوم بعض الانزيمات بقطع جزء من التيلومير، وعند الوصول لطول معين لا تستطيع هذه الخلايا بالإنقسام وتموت بعد فترة معينة. بوليفينولات الشاي التي قامت بالتفاعل مع التيلومير تساعد الخلايا في إبطاء هذه العملية وتزيد بذلك من عمرها. يقول البروفيسور الكيميائي نيكولاي كونرت “نحن نتوقع أن هذا الأثر الإيجابي يقوم بتحسين استقرار المعلومات الوراثية على المدى الطويل وبذلك يحسن من صحة وحياة الجسم بأكمله”.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *