أهمية الماء – لماذا يحتاج جسم الإنسان للماء؟

يحتاج الإنسان للماء تماماً كحاجته للهواء الذي يتنفسه. لماذا الماء بهذه الأهمية بالنسبة لجسم الإنسان وما تأثيره بوظائف الجسم نعرضها لكم في هذه التقرير الموجز.

لتر واحد ونصف هو متوسط كمية الشرب اليومي لكل شخص، أما الذين يمارسون الرياضة أو المصابين بالإسهال فعليهم شرب كمية وافرة منه في اليوم قد تصل إلى لتران ونصف، مع المراعاة في الحفاظ على نفس الكمية مع التقدم في العمر وقد يكون الجسم بحاجة إلى ماء وسوائل دون سبق إنذار وذلك لكبر العمر. أما مرضى القلب فعليهم الحذر وإستشارة الطبيب الخاص عن كمية السوائل في اليوم لأن زيادة كمية السوائل قد تصبح عبئاً على قلب المريض. أيضا مرضى الكلى عليهم مشاورة الطبيب عن كمية السوائل التي يحتاجها الجسم بشكل يومي.

ما هو دور الماء في التأثير على وظائف الجسم

خلايا الجسم

كل خلية في جسم الإنسان تحتوي على سائل. فقط في هذه البيئة المائية يمكن أن تتم عملية التمثيل الغذائي مثلاً بالشكل صحيح. أما نقص في المياه أو السوائل فيؤدي إلى تقلص الخلية.

الدماغ

الدماغ هو بأمس الحاجة الى الماء، فمثلاً لكي يتمكن الإنسان من التركيز والتفكير بوضوح عليه مد الدماغ بالكمية المناسبة. نقص السوائل في الدماغ يؤدي غالباً إلى صداع أو وجع رأس.
الدم والدورة الدموية
شرب الماء يحافظ على سيولة وتدفق الدم وضخه، الذي يقوم بنقل الأوكسجين والمواد المغذية إلى كافة أعضاء الجسم.

الأمعاء

يعمل الماء على تضخيم مواد لا يستفيد منها الجسم والبعض منها غذائية التي لا يمكن للجسم هضمها ويملأ الأمعاء بها وينقلها الجسم بعد ذلك إلى الخارج.

الجلد والأغشية المخاطية

يحافظ الماء والسوائل على طراوة الجلد ويقاوم التجعد. كما للماء دور في الحفاظ على رطوبة الأغشية المخاطية بشكل كافي التي تقوم بدورها في حفاظ الجسم و حمايته من مسببات الأمراض بشكل أفضل.

الكلى والمثانة

لا تستطيع الكلى بفلترة أو إفراز السموم إلا بوجود الماء. أما عند إصابة المثانة بالإلتهاب فقد يساعد شرب الماء بشكل كافي على تنظيف الجسم من مسببات الأمراض بشكل أسرع.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!