ماذا نعلم عن الفطر؟ فوائد الفطر – معلومات عامة

الفطر مثل الكثير من الفطريات يحتوي على القليل من السعرات الحرارية والدهون وينعدم من الكولسترول. الفطر المزروع مثل فطر ال- Champignons أو Mushrooms، فطر شيتاكي Shiitake mushrooms يتكاثر في ظروف معينة على التراب أو القش، والتي تكون خالية إلى حد كبير من المواد الضارة مثل المبيدات أو المواد المشعة.

الفطر بشكل عام طعمه لذيذ إن كان نياً، مغلي، مقلي أو مشوي. توفر لنا الكثير من البروتين والكثير من الفيتامينات: بجانب النسبة الكبيرة من الفيتامين دال (د) الضروري للعظام وتقويتها هناك أيضاً الفيتامين (ك) والقليل من الفيتامينات (ب).

فطر شيتاكي الأسيوي يلعب دورا خاصا في الصحة: فهو غني جدا بالفيتامينات وهناك العديد من الدراسات العلمية والصحية الموثوقة التي تؤكد فوائد هذا النوع من الفطر: فطر شيتاكي يخفض من مستويات الكولسترول ويعمل على مقاومة الفيروسات وله تأثير قوي ضد الأورام (السرطانية منها). وعلى حسب دراسة يابانية فإن هذا النوع من الفطر له أثر جيد ضد سرطان المعدة والقولون. والعلماء على اليقين أن تناول ٩٠ غرام من هذا الفطر يومياً يخفض من الكولسترول، المجففة منها تحوي فقط نصف المفعول وفوائد المكونات.
الفطر البري أو عيش الغراب البري يحتوي أيضا على مؤثرات علاجية، فهو يخفض نسبة السكر في الدم على سبيل المثال.

ما علينا معرفته:

الفطور المزروعة والبرية منها صعبة الهضم وثقيلة على المعدة. و يمكن تواجد معادن ثقيلة فيها مثل ال- champignons البري والفطر ذو الساق الأحمر تحتوي على الكادميوم. فطر ال-porcini كما يسمى لا يحتوي على الكاديوم لكن على زئبق.

نصيحة:

خاصة في فصل الشتاء ينصح بأكل الفطور الطازجة Champignons نظرا للنسبة العالية من فيتامين D. الفطور المعلبة تفقد كمية كبيرة من الفيتامينات والبروتين والكالسيوم، لذلك ينصح بعدم شراء الفطور في العلب انما الطازجة منها. فطر شيتاكي بالرغم من سعره الغالي يفضل أن يؤكل منه ثلاث مرات في الشهر والأفضل من ذلك مرة في كل الاسبوع، لأنه بالإضافة لفوائد المذكورة في الأعلى، يعمل أيضاً على تقوية جهاز المناعة.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

‫10 تعليقات

    1. لا هذا ولا ذاك…الفطر عبارة عن فطر ليس من الخضار ولا من الفواكه. لكن البعض يصنفه من الخضار بسبب كثرة طبخه مع باقي الخضروات وأنه ليس حلو مثل الفواكه، لكن بالتأكيد أنه أيضاً ليس من الخضار.

  1. الحمد لله على نعمه الفطر وهو مشوي له مذاق لذيذ جدا وشكرا لمعلوماتكم

  2. الفطر ليس خظار الخظروات نباتات و بالتالي الفطر ليس نبات ،،،الفطر ينتمي لمملكة الفطريات والفطر لا يزرع ولا نمو،،،، بل يتكاثر

    1. كلامكم صحيح مئة في المئة ونعتذر عن هذا الخطأ (النحوي) هذا الموضوع بالذات تم نشره من أخ تركي ونحن نقوم الأن بسرد جميع النشرات القديمة والبحث عن أخطاء مثل هذه.

      جزاك الله خيرا

  3. أشكركم على هذه المعلومات القيمة التي فيها فائدة لكل من يعمل بها وينشرها لمن لم يقرأها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!