ما هي فوائد الكبد واضراره (المعلاق) ؟ معلومات عن الكبد أو المعلاق

ما هي فوائد الكبد واضراره هذا السؤال يطرحه الكثيرون لأن الكبد ليس من اللحومات المعتادة، سنقوم في هذا التقرير بسرد بعض المعلومات الهامة عن الكبد.
الكبد من جميع الحيوانات غني بالحديد وبالفيتامين (A)، سهل الهضم وخالي من الدهون تقريباً ومنخفض بالسعرات الحرارية.

فوائد الكبد واضراره

الفيتامينات التي تذوب في الدهون تعد من اساسيات الجسم لكن عند إزدياد كمياتها تتحول إلى سموم بالنسبة للجسم، حيث يمكن للمرأة الحامل عند تناولها الكبد (المعلاق) أن تضر الجنين إذا اشترت من السوق الكبد الذي يحتوي على فيتامينات اكثر تقريباً ١٠٠ مرة من الاحتياج اليومي، إذاً هذه مسألة حظ، لذا من الأفضل شراء الكبد من مصادر معروفة وبيوت خاصة وليس من السوبر ماركت أو من الدواجن وبيوت حيوانات الكبيرة.
الاحتياج اليومي للفيتامين (A) يقدر ب ١ مليغرام، ٣ مليغرام، تعد هذه الكمية كثيرة جداً بالنسبة للحوامل والأطفال. والجدير بالذكر أن هذه الكمية من الفيتامين نحصل عليها من الطعام اليومي مثل الحليب ومشتقاته والبيض.

قامت السلطات الصحية المختصة بتحليل كبد الغنم ولوحظ أن ٧٠٪ من كبد الاغنام لا يصلح للاكل وغير صحي، لأنه يحوي على كميات زائدة من الديوكسين وثنائي الفينيل متعدد الكلور (dl-PCB).
الاغنام كانت من بيوت حيوانات متعددة أي من شركات كبيرة وصغيرة وحتى من الشركات التي تنتج منتوجات بيوليجية (BIO)

نصيحة:

الأطفال والنساء الحوامل أو اللواتي يخططن بالإنجاب عليهم التنازل عن أكل الكبد (المعلاق) التجاري أي من المداجن أو غيرها، لأن الحيوانات في المداجن غالباً ما تعيش في ظروف سيئة للغاية ويتم تلقيحها بمختلف أنواع اللقاحات المضادة للبكتيريا وضد الآلام وكله يجتمع في الكبد في نهاية المطاف.
وأما الذين يعانون من فقر في الحديد وخاصةً النساء فبإمكانهم اكل اللحم الأحمر.
ينصح الخبراء بشكل عام بتناول المعلاق أو الكبد مرة واحدة في الشهر. تناول الكبد بكميات كبيرة وبشكل منتظم قد يؤدي إلى حدوث بعض المشاكل بسبب الكمية الزائدة من الفيتامين (A). هذه الكميات الزائدة من الفيتامينات تأتي من جراء تغذية الحيوانات بغذاء غني بالفيتامين ومن جراء لقاحها أو معالجتها بأدوية غنية بالفيتامين (A) لأسباب عديدة لكن أغلبها مادية.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

‫20 تعليقات

    1. أختي شكراً على السؤال. نؤكد هنا أن اللون الأحمر لا علاقة له بالأمر. لكن نظرياً يمكن إعتبار الكبد من اللحوم الحمراء لأنهما تحتويان على عناصر معينة المسؤولة عن اللون الأحمر و ليس الدم. تناول اللحوم الحمراء مع الكبد بكمية أكثر من نصف كيلو في الأسبوع يزيد من إحتمالات الإصابة بأمراض مزمنة حسب دراسات عديدة. حتى أن هناك علماء ينصحون بتناول ٣٥٠ غرام فقط. لكن هذا لا يعني أن الإستغناء عنه كلياً عنه صحي. لكن كل شيئ بالمعقول

  1. انا حامل بالشهر الرابع وزوجي جلب معلاق ويقول هذا لكي وحدك لانك حامل ووجهك اصفر بس انا ما ارضى اكل منه لاني قرأت انه مضر بصحه الجنين علما ان هذا المعلاق لم نشتريه جاهز من السوق بل قام زوجي بذبح خروف لهذا الغرض اود التأكد من صحه الابتعاد عن اكله خلال شهور الحمل وشكرا جزيلا

    1. أختي حسب معلوماتنا لا ينصح الخبراء النساء الحوامل بتناول المعلاق بسبب زيادة كميات بعض العناصر الغذائية فيه مثل الفيتامين (A).
      لكن تناوله بعض المرات (طوال فترة الحمل) وبكميات قليلة لا يؤثر. لكن نعيدها ونكرر: بكميات قليلة

  2. مرحبا .. اتمنى اجاوبوني ع هذا السؤال ..اني مسويه رجيم من شهر و اليوم اكلت معﻻق مشوي .. احس بي دهون والان قلقه اخاف بي دهون . والسؤال الثاني الفواكه اتزيد الوزن لو ﻻ .. محد جاوبني ع هذا السؤال.
    .. وشكرا جزيﻻ عالنصائح اني استمتع من اقرا نصائكم ومعلوماتكم :-)

    1. شكراً جزيلاً لزيارتك اللطيفة.

      نود أن نطمئنكي بأن المعلاق لا يحوي على الدهون أو يمكن القول كمية لا تذكر، لذلك لا داعي للقلق أثناء تناول المعلاق، لكن احذري طريقة التحضير دون سكب دون زيت أو زبدة أو القليل منها أثناء القلي.
      الفواكه إن تم تناولها بكميات كبيرة دون الحركة فإنها طبعاً تزيد من الوزن (التمر والموز) لأنها تحوي على سعرات حرارية والسكر أيضاً، لذلك إن كنتي تقومين بالرياضة والنشاط البدني كلي المزيد من الفواكه لأنه صحي.

      الصحة.نت

    1. يمكنكي وبكل طمأنينة تناول المعلاق لأنه بالأساس قليل الدهون وإذا كان مشوي فهذا أفضل وأفضل. حاولي تناول السلطات بجانبه وابتعدي عن تناول المشروبات الغازية أو تناول اللبن الدسم بجانبه.

      أهلاً بك وشكراً على الزيارة

  3. بداية احب ان اعقب واطعن بالدراسات الطبية اعلاه بصراحة انا مدمن معلاق اتناولة 3 او 4 شهريا واعني اتناول معلاق كامل وليس شيش او شيشين يعني اكل معلاق كامل وحدي من دون خبز احياننا اربع مرات شهريا والحمد لله انا بصحة جيدة ولاكن هذا لا يمنع ان اذكر شي وهو كنت اعمل في مكان يعمل فيه كادر امريكي مسؤول عن الطعام مجرد ان تقوم باكل معلاق يعتبر جريمة بنضر الامريكان ولا اعلم ما السبب ولاكن بلا شك التجربة افضل من مليون تقرير اضافة الى ان المصاب بفقر الدم اذا تناول معلاق كبير يقسمة على اربع او خمس وجبات مرتين شهريا يشفي من فقر الدم العادي وصفة مجربة اما بالنسبة للحوامل كنت دائما اجلب لزوجتي معلاق وهي حامل وهي بصحة جيدة وكذلك الاطفال ولله الحمد اذا ليس كل مايقولة اطباء الغرب صحيح وكان الاجدر بهم منع اكل لحم الخنزير واذا كانت منتوجاتهم من المعلاق تحتوي على مواد كميائية فمنتجاتنا ما زالت نضيفة ودوابنا تاكل الحبوب والاعشاب واحياننا الازبال وشكرا اخوكم ابو عبد الله

  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    اخي العزيز زوجتي تعاني من نقص حاد والحمد الله على اكل الكبد ومايسمى بالمعلاق هي الان بصحة جيدة ارجو ان تكون الدراسات ذات اهمية وليس مهبطه لان اغلب الدراسات ليس لها مصداقية بعد حين من الزمن الدكتور نؤاس اختصاص امراض باطنية

    1. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته، نحن نسعى جاهدين على نشر الدراسات العلمية الجادة مع الإثباتات العلمية. للأسف تجد في الانترنت الكثير من الدراسات التي لا تنفع بشيء و البعض منها حتى خاطئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق