ماذا يقوم به النحل لمقاومة البرد في فصل الشتاء؟

كيف يمكن للنحل مقاومة فصل الشتاء القارس وما هي الأنشطة التي تقوم بها خلية النحل داخل بيت النحل؟

بيتر روسنكرنز مدير معهد تربية النحل في جامعة هوهنهايم في ألمانيا يقول: “ينشط النحل أيضا في فصل الشتاء يأكلون العسل ويولدون الطاقة والحرارة من خلال تحريك العضلات لتدفيء المحيط .
يقوم النحل بتشكيل خلية واحدة يتقارب فيه البعض بشكل وثيق لنشر الحرارة بين أفراد الخلية. وبهذا تتشكل كتلة كروية الشكل التي تتكون من آلاف النحلات. في وسط هذه الكتلة تتمركز الملكة.

يقوم بتوليد الحرارة عن طريق رجف عضلاته بشكل إرتعاش يميناً ويساراً، بهذه العملية يستطيع توليد حرارة قد تصل إلى ٣٥ درجة في الشتاء حتى وإن كانت درجة الحرارة في الخارج عشرة تحت الصفر.

من الصفات الخاصة للنحل هو العمل الجماعي والذي لا يتوقف أيضاً في فصل الشتاء، يقوم بتقسيم نفسه إلى مجموعات داخل هذه الكتلة تتوزع على شكل حلقات تقوم بمبادلة المهام مع المجموعات الأخرى من فترة إلى اخرى، وبهذا تقوم المجموعة داخل الكتلة بإمداد الغذاء والطاقة إلى المجموعة الخارجية التي تشكل محيط الكتلة إلى أن تحل المجموعة الداخلية مكان المجموعة الخارجية وهكذا.

يتغذى النحل لإنتاج وتوريد الحرارة من العسل في فصل الشتاء للحصول على الطاقة الكافية لتحريك عضلاته، حيث تقوم الخلية بجمع ٢٠ كيلو من العسل مع حلول فصل الشتاء يتغذى الآلاف منها.
يبقى داخل الخلية إلى إن تعتدل درجة الحرارة لتصل إلى ١٢ درجة ليبدأ افراد الخلية بالخروج للقيام بوظائف عديدة أهمها النظافة وذلك بنقل فضالاته إلى الخارج وبحلول الربيع يرجع النحل إلى مزاولة نشاطه المعتاد من اللقاح والغذاء من رحيق الزهور.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *