ما هي الآثار الإيجابية للصيام؟ دراسة تؤكد تأثير الصيام على ضغط الدم والسكري وأمراض الأخرى

دراسة كبيرة اثبتت الآثار الإيجابية للصيام ودوره في التأثير على الأمراض. تمكن الأطباء من إثبات أن الصيام هو طريقة آمنة وجيدة للوقاية من الأمراض المرتبطة بالشيخوخة ولعلاج الاضطرابات الأيضية المزمنة والسمنة.
قام باحثون من جامعة بوخنجر ويلهملي في كونستانز واخرون من مستشفى جامعة شاريتيه برلين بإجراء أكبر دراسة علمية حتى الآن عن تأثيرات صيام بوشنجر العلاجي.
قام الفريق بتحليل مجموعة بيانات مفصلة من ١٤٢٢ شخصًا صائمًا أكملوا برنامج صيام لمدة خمسة إلى ٢٠ يومًا في العيادة في عام ٢٠١٦. نتائج الدراسة نُشرت المجلة العلمية “PLOS One”.

ما هي الآثار الإيجابية للصيام

الصوم ينشط الطاقة المخزنة في الأنسجة الدهنية

أظهرت الدراسة أن الصيام ينشط طاقات جسم الإنسان المخزنة في الأنسجة الدهنية. هذا يؤدي إلى العديد من الجوانب الإيجابية على سبيل المثال:
يستمد التمثيل الغذائي طاقته من من استهلاك الدهون والكيتون وليس كما هو طبيعياً من الجلوكوز. أثبت الأطباء ذلك من خلال التواجد الدائم لأجسام الكيتون في بول المشاركين.

إنقاص الوزن بالصيام

وفقًا للدراسة يرتبط الصيام أيضًا بفقدان الوزن بشكل كبير. حيث انخفض محيط الخصر لدى المشاركين بعد #الصيام وكذلك مستويات الكوليسترول والدهون في الدم.
صنف الباحثون أن الصيام من أنسب الطرق لفقدان الوزن.

الصيام يؤثر على ارتفاع ضغط الدم والسكري ومشاكل القلب والأوعية

أظهرت الدراسة أيضًا أن الصيام يعمل على خفض ضغط الدم لدى المشاركين. كما كانت قيم السكر في الدم و HbA1c أفضل بعد الصيام من ذي قبل.
يوصي فريق الدراسة بالصيام بعد هذه النتائج.

التهاب المفاصل والكبد الدهني وفرط كوليسترول الدم وحالات الإرهاق

كما أدى الصيام المصحوب طبيا إلى تحسن في الحالات التالية: في ٨٤ في المئة من المشاركين قلت اصابتهم بالتهاب المفاصل والكبد الدهني وارتفاع مستويات الدهون في الدم والتعب.
إذا تم القيام به بشكل صحيح طبعاً فلن يعاني الصائمون من الجوع. حيث صرح ٩٣ في المئة من المشاركين أنهم لم يشعروا بالجوع أثناء الصيام.

ما هي الآثار الجانبية للصيام؟

أكد الأطباء أنهم قاموا بتوثيق بعض الآثار الجانبية للصيام في حالات فردية منها وخاصة في الأيام الثلاثة الأولى: إضطراب في النوم مضطرب، الصداع، أو التعب أو ألم أسفل الظهر.

حول برنامج الصوم الذي تم اتباعه في الدراسة:
نفذ المشاركون الصيام العلاجي كما يلي:
– يستهلك المرضى ما معدل ٢٠٠ سعرة حرارية في اليوم من خلال عصائر الفاكهة والشوربات.
– كما يصاحب برنامج الصيام نشاط بدني خفيف ضمن بيئة يسودها الهدوء.

ولا تنسى عزيزي القارئ أن للصائم فرحتان في حديث صحيح.

المصدر:

PLOS ONE
Safety, health improvement and well-being during a 4 to 21-day fasting period in an observational study including 1422 subjects

Françoise Wilhelmi de Toledo ,Franziska Grundler, Audrey Bergouignan,
Stefan Drinda ,Andreas Michalsen
Published: January 2, 2019
https://doi.org/10.1371/journal.pone.0209353

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!