ما هي فوائد الباذنجان؟ معلومات عامة عن الباذنجان

الباذنجانخضار ينتشر بكثرة في الشرق الأوسط ومحيط البحر الأبيض المتوسط، يحتوي على عناصر غذائية هامة وعلى القليل من السعرات الحرارية..

يحتوي الباذنجان على الكثير من الماء لذلك على القليل من السعرات الحرارية، دراسات عديدة استنتجت أن للباذنجان تأثير وقائي ضد مرض باركنسون وبعض أمراض الأعصاب، دراسات أخرى ذكرت أيضاً أن للباذنجان خصائص شفائية وتأثير إيجابي على الروماتيزم وأمراض الكلى، بالإضافة إلى دوره في تعزيز الهضم وبعض التأثيرات المضادة للسرطان.

الأصباغ النباتية الطبيعية الموجودة فيه التي تسمى “تربين” هي مواد حيوية نشطة تساعد في مقاومة الالتهابات وحماية خلايا الجسم ضد الجذور الحرة المضرة للجسم لهذا فإن الباذنجان قد يقلل من خطر الاصابة بالسرطان. كما يحتوي الباذنجان أيضا على نسبة عالية من الكافييك الحامض (caffeic) الذي ينشط كمضاد للسموم والسرطان ومضاد للميكروبات، وبالإضافة إلى ذلك نسبة من الألياف الغذائية موجودة فيه تذوب في الدهون وتعيق تشكل الكولسترول الضار (LDL).

كما يحتوي على بعض الفيتامينات المهمة مثل فيتامين (B1) المفيد للجهاز العصبي وفيتامين (B2) الذي يحمي الجلد ويقوي الشعر، وعلى عناصر غذائية هامة مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والحديد.

هام: لا ينصح أبداً تناوله وهو غير مطبوخ أو نيئ لأنه يحتوي على السولانين السام وقد يسبب بعض المشاكل في المعدة، والغير ناضج غني بالسولانين.

مكونات الباذنجان:

٩٣٪ في المئة ماء.
٤٪ في المئة من الكربوهيدرات،
٣٪ في المئة ألياف الغذائية،
١٪ في المئة من البروتين والمعادن ٠٫٥ في المئة من المعادن.
٢٢ سعرة حرارية ٩٠ كيلو جول لكل ١٠٠ غرام باذنجان.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *