ما هي فوائد التفاح الصحية؟ معلومات عامة وهامة

تفاح كل يوم يغنيك عن طبيب دوم, مثل شعبي معروف. الدراسات والبحوث العلمية التي اجريت لمعرفة فوائد التفاح على الصحة اثبتت أن هذا المثل صحيح. حيث إستنتج أن التفاح غني بالفيتامين (C) وتغطي الواحدة منها تقريباً ٦٠٪ من إحتياجات الجسم لهذا الفيتامين في اليوم. بالإضافة إلى ذلك فإن ميزة التفاح هو احتوائه القليل من السعرات الحرارية ويسرع من الشعور بالشبع لاحتوائه على الألياف (مهم إذا كنتم تتبعون برنامج حمية أو ريجيم).

الفوائد الصحية:

كما أن التفاح غذاء مهم أيضاً للأطفال الصغار، يمكن للأم أن تقوم بهرس التفاح وإطعامه للأطفال الرضع، نظراً لطعمه اللذيذ ومفعوله القوي ضد الإسهال. كما يحتوي التفاح على مادة تسمى البكتين Pektin الذي ينشط في الأمعاء وله دور مهم جداً في التغلب على الجراثيم والبكتيريات الغير مرغوب فيها في الجهاز الهضمي ونقلها إلى الخارج. وعلى حسب دراسات بريطانية تبين أن البكتين له فوائد اخرى، تناول الكثير من التفاح يساعد الجسم على التخلص من الدهون (نصيحة: تناول التفاح بعد ساعة من وجبة غنية باللحم والدهون) حيث يقوم البكتين بإحاطة جزيئات الدهون ونقلها بسرعة إلى الخارج. كما أن هناك دراسة تدعي أن تناول اربعة تفاحات يومياً على المدى الطويل يساعد على خفض الكولسترول في الدم بنسبة ١٠٪.

وأيضاً على حسب دراسات حديثة تقوم المركبات النباتية في التفاح بترميم طبقات الخلايا المعوية، حيث تعمل هذه المركبات بمساعدة إلتحام هذه الطبقات مع بعضها البعض وسد الثغرات بينها، وبذلك تمنع المواد الضارة من الغذاء التسلل من خلال جدار الأمعاء ومن ثم إلى الدم، مما يقلل من عمليات الالتهاب والاكسدة الضارة للجسم، والمسؤول عن هذا هو البوليفينول Polyphenols الموجود في قشر التفاح بكثرة. كما تلعب محتويات التفاح دوراً في مساعدة الانزيمات في التخلص من السموم من الجسم.

نصائح مفيدة:

− فوائد التفاح تكمن في قشره أيضاً، عند تقشير التفاح يفقد الكثير من الفوائد الهامة للجسم.
− يفضل أكل التفاح الطبيعي من غير تعويضه عن طريق شراء عصير التفاح، لأن عصير التفاح في الغالب (وذلك يعتمد على التقنية في التعصير) يحتوي القليل من البوليفينول.
− غسل التفاح جيد بالماء الفاتر والافضل مع القليل من الصابون المزيل للدهن، لأن المزارعين يقومون برش كمية لا بأس بها من المبيدات الكيميائية (يمكن إدراك ذلك عند الملمس)، خصوصاً عند التفاح المستورد (للحفاظ على جودته).

−اكل التفاح وهو ناضج، لأن التفاح الغير الناضج يحتوي القليل من الفيتامينات. التفاح المستورد فيتاميناته اقل من التفاح الوطني لان المزارعين في بلد التصدير يقومون بقطفه قبل نضوجه.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

‫15 تعليقات

    1. لا شكر على واجب وأهلاً و سهلاً في الموقع دائماً.
      التفاح لا يساعد على تنصيح “تسمين” الطفل، هناك أغذية عدة أخرى. لكن لماذا السؤال؟

  1. شكراً جزيلاً على المعلومات المفيدة ونتمنى المزيد
    وهل الافضل اكل التفاح وحده ام مع فواكة أخرى مثل البرتقال او الموز ؟

    1. نأسف على التأخير أخي الكريم، و أهلاً و سهلاً بك دائماً في الموقع.
      بصراحة تناول الفواكه مع بعضها يتوقف عليك…أنا شخصياً لا أحبذ تناول الفواكه مع بعضها…لكن ليس هناك أي تأثير

  2. التفاح ياتي في المرتبة الاولى في تصنيف الفواكه
    .وشكرا على هذه المعلومات القيمة

  3. الحمد الله على النعمه
    مشكووره على الموضوع الحلوووه
    الله اعطيكي العافيه

  4. شكرا يا اخى على هذه المعلومات الهامه عن التفاح ونرجوا من الله ان يدرج هذا فى ميزان حسناتك

    1. لا شاكر على واجب أخي الكريم، نعدك بنشر دراسة حديثة متعلقة أيضاً بالتفاح و فوائده.
      نرجو منك بمتابعة زيارة موقعنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *