ما هي فوائد التمر – فوائد التمر لمرضى السكر و للرياضين و الطلاب

فوائد التمر لا تحصى، كف لا و قد أوصى بها نبينا عليه الصلاة و السلام. هناك فوائد التمر لمرضى السكر و للرياضين و الطلاب. تعالوا نتعرف على القيمة الغذائية للتمر في هذا التقرير المفيد جداً.
يحتوي التمر على نسبة عالية من السكر، حوالي ٧٠٪ في المئة من الجلوكوز والفركتوز، هذا السكر يمكن تناوله مرضى السكر بالمقارنة مع باقي الأغذية.
يعتبر التمر غني جدا بالمعادن حيث يحتوي على الكثير من البوتاسيوم والكالسيوم والحديد والنحاس والزنك والفوسفور والمغنيسيوم، وغني بالفيتامينات (C) و (B) مثل فيتامين (B3) وفيتامين (B5).
تحتوي التمور على نسبة قليلة جداً من الدهون لكن على نسبة عالية من الألياف المفيدة.

فوائد التمر

النسبة العالية من السكر في #التمر يضمن إمدادات مستمرة للطاقة، وبالتالي يعد غذاءً مثالياً للرياضيين. الجلوكوز والفركتوز الموجودة فيه تسمح بإرتفاع مستويات السكر في الدم ببطء شديد وهو سهل الهضم جداً. وبالرغم من النسبة العالية للسكر فيه مع ذلك فإن التمر لا يؤدي للسمنة والبدانة، ويحتوي على كمية قليلة من السعرات الحرارية (٣٠٠ سعرة حرارية لكل ١٠٠ غرام) مقارنةً مع الحلويات، لكنه أكثر صحة من الحلويات بكثير. المحتوى العالي للكربوهيدرات تعزز التركيز وتساعد على إبقاء النشاط الذهني. لذلك يعتبر التمر من الأغذية المثالية للطلاب والجامعيين.

يحتوي التمر على أعلى نسبة من البوتاسيوم من بين جميع الفواكه والخضار، حيت يحتوي ١٠٠ غرام منه على ٦٥٠ ملغ من البوتاسيوم (الموز ٤٠٠ ملغ). بالإضافة إلى كميات كبيرة من الحديد والزنك.

البوتاسيوم هو المسؤول عن تنظيم توازن الماء ويلعب دورا مركزيا للجهاز العصبي اللاإرادي ولديه أيضا تأثير خافض لضغط الدم. أما المغنيسيوم فهو مفيد للأيض وإستهلاك الطاقة ويساعد على التخلص من التوتر والإجهاد البدني.

الفيتامينات (B) المتوفرة بكثرة في التمر تساعد على تهدئة للأعصاب وتقاوم الإنهيار العصبي وتلعب أيضاً دوراً في تخفيض ضغط الدم، لكن دورها الرئيسي يكمن في أهميتها الكبيرة لعمليات الأيض والتمثيل الغذائي (حرق الدهون).

تأثير التمور على النوم

تحتوي التمور على هرمون التربتوفان البدائي للسيروتونين. يتحول التربتوفان في الدماغ إلى الميلاتونين، وهو الهرمون الذي يربط الخلايا العصبية والذي يؤثر أيضاً كالمسكنات ويساعد على النوم. النوم السليم لديه العديد من الآثار الإيجابية على الجسم منها الظهور بشكل أفضل ورشاقة أكثر. ومن المعروف أن السيروتونين هو هرمون السعادة ويخفف التوتر ويجعل المزاج جيداً، كما يحد من الشهية وبالتالي يمكن أن يساعد الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الوزن.

فوائد التمر الأخرى:
– يحتوي على الكثير من الألياف التي تعزز صحة القولون والهضم
– تساعد التمور على الشعور في الدفئ
– تقوية عضلة القلب والمصابين بقصور في القلب وأمراض القلب
– حماية ضد سرطان البنكرياس

التصنيفات

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

    1. ثلاثة إلى أربعة حبات من التمر تكفي
      أما عن تخفيف الوزن فهناك العديد من النشرات على الموقع يمكنك قرائتها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق