ما هي فوائد الزيتون الأخضر والاسود وما هو الفرق بينهما؟

شجرة الزيتون من الاشجار المثمرة التي تكثر في محيط بحر الأبيض المتوسط. هذه الشجرة المباركة والمذكورة في أغلب الكتب السماوية لها فوائد عديدة ومهمة على صحة الانسان. تتحمل هذه الشجرة درجات حرارة عالية لكنها لا تستطيع مقاومة الصقيع الذي يدمر ثمارها. ٩٠٪ من الزيتون يتم عصره و ١٠٪ منها يتم تناوله اخضراً كان أم اسوداً. لنتعرف الأن عن فوائد الزيتون والفرق بين الاخضر والاسود منها.

لا توجد شجرة تعطي زيتوناً اخضراً وشجرة اخرى تعطي زيتوناً اسوداً. الزيتون الاخضر يتحول لونه تدريجياً من الاخضر إلى الاسود وكلما تأخر قطفه إزداد لونه سواداً. التغيرات التي تطرأ على الزيتون لا تقتصر فقط على لونها فقط بل تتغير معها تركيز مكوناتها الغذائية والأحماض الدهنية المفيدة الموجودة فيها.

لون الزيتون يعتمد بشكل قطعي على وقت قطفه. إذا تم قطف الزيتون في وقت مبكر يكون اخضراً، أما إذا بقيت في الشجرة فتتحول بشكل تدريجي إلى اللون الأحمر ثم إلى السواد. تركيز المكونات والعناصر الغذائية تتغير بتغير اللون أيضاً، الزيتون الاخضر يحتوي على كمية اكثر من الكالسيوم والمغنيسيوم. أما كمية الدهون والأحماض الدهنية في ١٠٠ غرام من الزيتون الاخضر ١٣٫٥ غرام. كمية الدهون والأحماض الدهنية تختلف في الزيتون الاسود ليصل إلى ٤٥ غرام لكل ١٠٠ غرام زيتون اسود.

يحتوي الزيتون الأسود على كمية اكثر من الدهون والأحماض الدهنية والسعرات الحرارية، لكن أغلب هذه الدهون هي عبارة عن أحماض دهنية غير مشبعة المفيدة جداً لصحة الجسم (أوميغا ٣ هي واحدة من الأحماض الدهنية الغير مشبعة). هذه الدهون صحية بحسب تأكيدات ونتائج دراسات علمية دولية، حيث اثبتت الكثير من الدراسات عن التأثير الإيجابي لهذه الدهون على نشاط القلب والأوعية الدموية. في اسبانيا مثلاً توصي الجهات الصحية الرسمية في البلاد مواطنيها بتناول سبعة زيتونات في اليوم على الأقل.

فوائد الزيتون

يحتوي الزيتون على ٥٠٪ ماء، ٢٢ ٪ من زيوت، و ٢٠ ٪ السكر ، و ٦٪ من السليلوز وحوالي ٢ ٪ من البروتين. النسبة العالية من الأحماض الدهنية الغير مشبعة المتواجدة في الزيتون تساعد على خفض نسبة الكولسترول. كما يحتوي الزيتون أيضا على الفيتامينات أ و ه، بالإضافة إلى البوتاسيوم والفوسفات والمغنيسيوم ونسبة عالية من تركيبات كيميائية نباتية التي تحمي الجسم من بعض أنواع السرطان ومن تصلب الشرايين وأمراض القلب والدورة الدموية.

تنبيه:

الصحة.نت تحذر القراء من شراء الزيتون الاسود من السوبرماركت لأن أغلبية الزيتون الاسود في السوق هو عبارة عن زيتون اخضر تم إضافة مواد كيميائية فيه ليتحول لونه إلى اسود، بالإضافة إلى منكهات.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

‫76 تعليقات

  1. بصراحة لا نعلم دراسياً دار أم لا، لكني شخصياً لا أظن أنه ضار لكن تناوله يحتاج إلى شجاعة لأن طعمه مر كثير، مع العلم أن المسؤول عن هذا الطعم المر هي المادة من الفينول المسمى أوليوروبين. أوليوروبين له تأثير دوائي كبير. نظرا لخصائصه المضادة للأكسدة، هو فعال جدا ضد الوقاية من أمراض القلب والسرطان، خصوصاً ضد سرطان الثدي والبروستاتا. أوليوروبين يدعم الجهاز المناعي، وأيضا فعال ضد الفيروسات والبكتيريات.

    الصحة.نت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *