ما هي فوائد العدس – معلومات هامة عن العدس

يعد العدس من البقوليات المحببة جداً في الشرق الأوسط ومحيط بحر الأبيض المتوسط، بغض النظر عن الطرق العديدة في تناوله سواء في الطعام أو الشوربة فهو غني بالفيتامينات والمعادن والألياف ويمكن الإحتفاظ به لفترات طويلة.

للعدس اصناف وأنواع عديدة، فهناك البني والأخضر والأحمر والأصفر والأسود، منه المقشر ومنه الغير مقشر ولكل نوع فوائده وميزاته الخاصة. يعد الغير مقشر مغذي وألذ أكثر، أما المقشر سهل الهضم أكثر ومناسب للأشخاص الذين يعانون من صعوبات في الهضم.

محتويات العدس:

للعدس نسبة عالية من البروتين والألياف ويحتوي أيضا على العديد من الكربوهيدرات المعقدة، ويرجع ذلك إلى ارتفاع محتوى الألياف. ويحتوي على “مؤشر نسبة السكر في الدم” (GLYX) منخفض، هذا يعني أنه يمنع من إرتفاع سريع لمستوى السكر في الدم. وبالتالي يسبب في إفراز القليل من الأنسولين. كما للألياف دور هام في الغذاء لأنه يقضي الإحساس بالجوع لفترة طويلة ويساعد الهضم ويدعم الجهاز المناعي عن طريق الامتصاص وإزالة السموم من الأمعاء.
وعلى حسب دراسات كندية يمد العدس الجسم بالطاقة ويمكن أن يكون الغذاء المناسب للرياضيين، حيث أكدت أن الرياضيين حصلوا على نتائج افضل عند استبدالهم تناول البطاطا بأطعمة تحتوي على العدس.

يعد العدس من المصادر المهمة جداً للبروتين، وينصح خبراء الأغذية بتناوله جانب الرز البني الكامل للحصول على عناصر غذائية مهمة وكاملة لأنه يفتقر لأثنين من الأحماض الأمينية الأساسية (المثيونين والسيستين) الموجود في الرز البني وبهذا يحصل الجسم بجانب العناصر الغذائية العديدة على جميع الأحماض الأمينية الأساسية الثمانية.

العدس غني أيضاً بالعناصر الكيميائية النباتية الثانوية منها المسؤولة عن النكهات ومنها عن اللون. كما يحتوي على حمض الفوليك بنسب عالية والمفيد جداً للجنين لهذا يعد الطعام المثالي للحامل، كما أن نسبة الموليبدينوم عالية جدا فيه، الموليبدينوم هو واحد من العناصر الضرورية والعامل المساعد للأنزيمات المسؤولة عن تحويل الغذاء إلى طاقة.

العدس غني بالفيتامينات وخصوصاً الفيتامين (B) الذي يقوي الجهاز العصبي، كما يوفر الجسم بالفيتامين (A) المفيد للبصر والجهاز المناعي، بالإضافة إلى ذلك هو غني أيضاً بالفيتامين (E) الذي يقي ويحمي خلايا الجسم. أما من ناحية المعادن فيعد العدس غني أيضاً بالمعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور ومصدر جيد للحديد. يحتوي أيضاً على كمية وافرة من الزنك المفيد والمهم جداً للشعر والأظافر، وبفضل المحتوى العالي للألياف يقوم العدس يإشباع الجسم ويقضي على الإحساس بالجوع بسرعة.

جدول العناصر الغذائية لكل ١٠٠ غرام من العدس

طاقة (كالورين) ٣٠٩
دهون ١,٤
بروتين ٩
الكربوهيدرات ٤٩,٣
الصوديوم ٦ ملغ
البوتاسيوم ٨٤٠ ملغ
الكالسيوم ٧١ ملغ
المغنيسيوم ١٢٩ ملغ
الفوسفات ٤١١ ملغ
الحديد ٧,٥ ملغ
الزنك ٣,٥٨ ملغ
بيتا كاروتين ميكروغرام ١٠٠
فيتامين E ملغ ١,١٤
فيتامين B1 ملغ ٠,٤٤
فيتامين B2 ملغ ٠,٢٥
فيتامين B6 ملغ ٠,٥٦
حمض الفوليك ميكروغرام ١٣٢
فيتامين C ملغ ١
التصنيفات

مقالات ذات صلة

‫35 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *