ما هي فوائد التوت الأزرق – فوائد العليق

فوائد التوت الأزرق عديدة، يسمى أيضاً في بعض الدول بالعليق و نوع من أنواع التوت البري له فوائد عديدة للجسم. سنتعرف في هذا التقرير البسيط على فوائد العليق.
على الرغم من الحجم الصغير للعليق إلا أنه يعتبر من المصادر الغنية بالفيتامين، ١٠٠ غرام من العليق يسد ثلث الاحتياجات اليومية من الفيتامين (C) الضروري لنظام المناعة في الجسم.

بالإضافة إلى ذلك فهو غني أيضاً بحامض الفوليك والحديد الاذان يتواجدان بكثرة في الثمرة، مما يجعل #التوت واحد من أفضل الثمرات المفيدة للحوامل لتلبية احتياجاتهم الغذائية بشكل طبيعي.

فوائد التوت الأزرق – فوائد العليق

يعتبر العليق المورد الأساسي للفيتامين (A) عدد قليل من التوت يحتوي على كميات كبيرة من هذا الفيتامين الذي يقوي من الرؤية و يحسنه، بالإضافة أيضاً إلى مجموعة الفيتامينات (B) التي تشارك في العديد من الوظائف منها التمثيل الغذائي الهام لإستهلاك الطاقة الزائدة في الجسم. يفضل تناول التوت بأسرع وقت لأنه من الثمرات التي تفسد بسرعة. كما قد يساعد العليق في تخفيف الوزن بسبب احتوائه على البكتين الذي يساعد أيضا في عملية الهضم و يزيد الإحساس بالشبع.

يحتوي هذا التوت الأزرق على الانثوسيانين المسؤول عن اللون الأزرق والأسود للثمرة و هو عبارة عن مواد كيميائي نباتي مضاد للأكسدة له آثر إيجابي حيث يقوم بحماية الخلايا. يساعد الأنثوسيانين المضاد للالتهاب الجسم على امتصاص وتحييد الجذور الحرة وبالتالي إبطاء عملية الشيخوخة المبكرة للجلد لذا يمكن أن يساعد التوت الأزرق في منع التجاعيد. وبالإضافة إلى ذلك يلعب هذا الصبغ دوراً في مقاومة البكتيريا والفيروسات والفطريات وتقلل من الإصابة بالالتهاب. ووفقا لبعض الدراسات قد يقاوم هذا العنصر السرطان و يمنع تصلب الشرايين.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق