ما هي فوائد الكاكي – تعرف على تسعة فوائد مذهلة من البرسيمون و الكاكي

فوائد الكاكي أو البرسيمون أو الخرما كثيرة ومتنوعة جداً. العديد من الدراسات تكلمت عن فوائد الكاكي (الخرما في تركيا وبلاد الشام). الكاكي لذيذة جداً وطعمها فريد لكن ما لا ندركه أن فوائد الكاكي كثيرة للغاية. سنحاول في هذه النشرة سرد بعض منها.

فوائد الكاكي

١- الوقاية من السرطان

تحتوي الكاكي على الكثير من مضادات الأكسدة التي تعزز الجسم في القدرة على مقاومة الجذور الحرة (تلف خلايا الجسم). الجذور الحرة هي منتجات ثانوية من الأيض الخلوي التي يمكن أن تحول الخلايا السليمة إلى خلايا سرطانية. يحتوي الكاكي على مستويات عالية من فيتامين “سي = C” و “ألف = A”، كما أنها غنية بمركبات البوليفينول أو مركبات الفينولية مثل كيتشينز وغالوكاتشينز، والتي تلعب دوراً في مقاومة أنواع مختلفة من السرطان. لذلك، إضافة تناول الكاكي أو البرسيمون أوو الخرما يساعدك في حماية جسمك من الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان.

٢- تقوية الجهاز المناعي

تساعد الكاكي على زيادة المناعة بسبب وجود فيتامين بسبب غناها بالفيتامين “سي = C”. تحتوي الكاكي على نسبة عالية من حمض الاسكوربيك (فيتامين C) و يمكن الأعلى من بين الفواكه، الكاكي أو الخرما الواحدة تغطي ٨٠٪ في المئة من الاحتياجات اليومية. فيتامين “سي = C” يقوي الجهاز المناعي ويزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء، التي هي خط الدفاع الأولي في الجسم ضد الالتهابات والميكروبات والفيروسات وتنقي الجسم من السموم.

٣- الكاكي مساعدة للهضم

تحتوي الكاكي على الكثير من الألياف، الكاكي الواحدة تغطي ٢٠٪ في المئة من الاحتياجات اليومية من الألياف. الألياف تساعد الجسم في عملية الهضم بشكل كبير و تشجع على الذهاب إلى “المرحاض” كما تلعب الكاكي دوراً في زيادة إفرازات العصائر في المعدة والجهاز الهضمي، وتخفيف أعراض الإمساك والإسهال. كل هذه العوامل تحمي الجسم والمعدة من الإصابة بسرطان القولون وغيره من الأمراض. كما تساعد في فقدان الوزن عن طريق امتصاص الدهون التي تسبب السمنة.

٤-منع تطور الورم السرطاني

جنبا إلى جنب مع خصائص مضادة للأكسدة التي تقلل من فرص الإصابة بالسرطان التي ذكرناها في الأعلى، يمكن للكاكي أيضا التقليل من مخاطر الإصابة بالأورام. تحتوي الكاكي على حمض بيتولينيك، وهو مركب ثبتت مقاومته للأورام عن طريق القضاء على الخلايا المريضة و بالتالي من تخفيف حجم الأورام السرطانية.

٥- مقاومة الشيخوخة المبكرة

الكاكي غنية بالفيتامينات، وتحديدا فيتامين “أ = A” وبيتا كاروتين واللوتين والليكوبين وكريبتوكسانثينس (cryptoxanthins). هذه الفيتامينات تعمل كمضادات أكسدة في الجسم للحد من تأكسد الخلايا و بالتالي منع علامات الشيخوخة المبكرة، مثل التجاعيد، بقع العمر، مرض الزهايمر، والتعب، وفقدان الرؤية، وضعف العضلات، والعديد من الحالات الأخرى.

٦- تحسين الرؤية

هناك مركبات موجودة في الكاكي أوو الخرما لها فائدة مؤكدة لصحة العين. زياكسانثين (Zeaxanthin) وهو مركب ينتمي إلى مجموعة الفيتامينات “ب = B” يرتبط ارتباطا مباشرا في تحسين صحة العين و هو أيضاً مقوم للأكسدة دراسات اظهرت أن هذا المركب يقلل من الضمور البقعي والعمى الليلي.

٧- السيطرة على ضغط الدم

البوتاسيوم موجود بكثرة في الكاكي و الخرما البوتاسيوم يخفض من ضغط الدم، وبالتالي يعمل على زيادة تدفق الدم إلى أجزاء مختلفة من الجسم. انخفاض ضغط الدم يقلل أيضا من الضغط على نظام القلب والأوعية الدموية ويمنع الإصابة بأمراض قلب مختلفة. بالإضافة إلى ذلك تحتوي الخرما على العديد من المركبات العضوية التي توسع الأوعية الدموية وتشل في تدفق الدم مما يجعلها ثمرة جيدة جدا لصحة القلب.

٨- تنظيم الدورة الدموية

بجانب خفض ضغط الدم، تحتوي الكاكي على النحاس الذي يعتبر عنصرا أساسيا في إنتاج خلايا الدم الحمراء. لا يمكن للجسم دون النحاس من إمتصاص مختلف العناصر الغذائية الأساسية. زيادة خلايا الدم الحمراء تعزيز من الدورة الدموية و تزيد أيضاً من نشاط الدماغ والعضلات والتمثيل الغذائي، فضلاً عن ضم الجراح في الجسم.

٩- تحسين التمثيل الغذائي

تحتوي الكاكي والخرما على عناصر من مجموعة الفيتامينات “ب = B” مثل البيريدوكسين وحمض الفوليك والثيامين، هذه كلها أجزاء أساسية من العمليات الأنزيمية المختلفة والوظائف الأيضية في جميع أنحاء الجسم أي التمثيل الغذائي. وهذه العناصر تضمن أن أنظمة الجسم تعمل بكفاءة وفعالية. وبالتالي زيادة الأيض العام وهذا يساعد بشكل كبير على إستغلال الكلورين والسعرات الحرارية الزائدة في الجسم وبالتالي يساعد على فقدان الوزن . وعلاوة على ذلك، الكاكي تعزز مستويات الطاقة وتزيد من قوة العضلات.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!