ما هي فوائد المواد الكيميائية النباتية؟

لنتعرف في هذه النشرة القصيرة على المواد الكيميائية النباتية و فوائد هذه المواد على الجسم. تكثر المواد الكيميائية النباتية في التفاح والتوت والكرز وأيضاً في الجزر والعنب والكثير من الخضار والفواكه.

هذه المواد الكيميائية النبطية مسؤولة في الدرجة الأولى عن لون الفواكه والخضار حيث تعطي الجزر لونه البرتقالي والعنب لونه الأزرق، لا يقتصر عمل هذه المواد على لون الفواكه فحسب بالأيضاً مسؤولة عن الطعم الحار لبعض الخضار مثل الطعم الحار في الفجل. هذه هي بعض وظائف المواد الكيميائية النباتية، هناك ما يقرب مئة ألف من هذه المركبات الكيميائية المعروفة.

أما تأثيره على جسم الإنسان فهي أيضاً عديدة ومهمة، فهي تقوم بحماية الجسم في نواح كثيرة كما تم اثبته في دراسات علمية عديدة. لعل أشهر هذه المركبات هي مركبات الفلافونويد المتوفرة على سبيل المثال في التفاح والتوت والكرز وحتى الباذنجان، تتواجد في هذه المركبات داخل الثمرة لكن تكثر أحياناً وبكميات كبيرة في القشرة، حيث تقوم بحماية الثمرة من التأثيرات الخارجية لفترة طويلة كما في التفاح أو الإجاص والعنب، لذلك ينصح الكثير من الخبراء بتناول مثل هذه الفواكه مع القشرة بسبب العناصر الغذائية الغنية فيها وما تحمله من فوائد مهمة للجسم.

مركبات الفلافونويد تحمي الجسم من الجذور الحرة الضارة (تلف خلايا الجسم)، وأيضا تعزز جهاز المناعة وتساعد في حماية الجسم من الإصابة بالإلتهاب. كما يفترض بعض العلماء أن المواد النباتية تقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة والثدي والقولون.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!