ما هي كمية القهوة في اليوم؟ ثلاثة أكواب من القهوة مفيدة لصحة الجسم

ما هي كمية القهوة في اليوم؟ سؤال يسأله الكثيرون لمعرفة الكمية المناسبة في اليوم. دراسة حديثة اظهرت أن شرب القهوة بشكل منتظم يخفض نسبة الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والخرف وبعض أنواع السرطان.

كمية القهوة المناسبة في اليوم

أشار العلماء في الدراسة أن الاشخاص الذين يشربون ثلاثة الى اربعة اكواب من القهوة يوميا يستفيدون من القهوة بحيث تقل عندهم خطر الوفاة المبكر والإصابة بالأمراض القلبية بالمقارنة مع الذين يمتنعون عن شربها.
هذه الدراسة الشاملة التي اجريت في جامعة سوثامبتون البريطانية، جمعت أدلة لأكثر من ٢٠٠ من الدراسات المتعلقة بإستهلاك القهوة، ١٧ دراسة منها كانت دراسات سريرية والتي اثبتت أن كمية القهوة وشربها مرتبط بانخفاض معدل الإصابة بمرض السكري وأمراض الكبد والخرف وبعض أنواع السرطان، وأستنتج العلماء أن ثلاثة أو أربعة أكواب قهوة في اليوم مفيدة جداً للصحة لكن باستثناء النساء الحوامل أو الأشخاص المعرضون لخطر تكسر العظام (أي الذين ينقص عندهم فيتامين دال).

تأثير القهوة وفوائدها

الدراسة أكدت أن شرب القهوة بإنتظام مرتبط مع انخفاض خطر الموت من أسباب عديدة منها أمراض القلب وبانخفاض خطر الاصابة بسرطانات عديدة منها البروستاتا والبطانة الرحمية والجلد والكبد وكذلك مرض السكري من النوع ٢ وحصى المرارة والنقرس. أكبر فائدة لاحظها العلماء في حالات الكبد حيث تلعب القهوة دوراً في مقاومة إلتهاب الكبد. وبذلك ينخفض معدل الوفاة في سن المبكر التي قد تطرأ جراء الإصابة بهذه الأمراض، حيث لاحظ العلماء أن الأشخاص الذين شربوا ثلاثة أكواب قهوة على الأقل في اليوم كانت اعمارهم أطول بالمقارنة مع إستهلاك غير ذلك المشروبات، وأكد العلماء أنهم لم يلاحظوا أية اضرار في شرب أكثر من هذه الكمية، لكن في الوقت نفسه لم تكن هناك فوائد أكثر واضحة.
وقال المسؤول عن الدراسة أن هذا البحث الأخير أظهر أن شرب القهوة آمنا وصحي بشكل عام، لكن الإضافات التي هي التي تجعل من القهوة غير مفيدة بإضافة السكر أو شربها مع مأكولات غير صحية.

المصدر:
Coffee consumption and health: umbrella review of meta-analyses of multiple health outcomes

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!