ما هي مكونات الفواكه المجففة – فوائد الفواكه المجففة

ما هي فوائد الفواكه المجففة وهل يعوض تناولها عن الفواكه الطازجة؟ طبعاً لا، لا يمكن تعويض الفواكه الطازجة بأكلها جافة وبشرب عصائرها. لكن هذا لا يعني أنها معدومة من الفوائد بل على العكس. الفواكه المجففة برغم تجففها تحوي على كميات كافية من المعادن والفيتامينات والألياف وبالتالي تعتبر من المأكولات التي يمكن حتى أن ينصح بها. كما تعد الفواكه المجففة البديلة المثالية للحلويات الأخرى نظراً لإحتوائها على سكر العنب وسكر الفواكه والفرق بينها والحلويات هو أنها خالية من الدهون.

من ميزات الفواكه المجففة هي إمكانية الإحتفاظ بها لمدة عام وتناولها فيما بعد، وذلك بسبب فقدانها كمية كبيرة من الماء الذي يعد المصدر الغذائي الأساسي للبكتيريا والفطريات التي لا تعد تقدر على التكاثر من دون ماء. ميزة اخرى للفواكه المجففة بسبب فقدانها الماء هي حفاظها على مكونات عديدة ومفيدة بتركيز عالي بالمقارنة مع الفواكه الطازجة، فهي تعتبر غنية بسكر العنب والألياف وسكر الفواكه الضرورية لنظام غذائي متوازن، بالإضافة إلى دورها في عملية تسهيل الهضم ولا تصبح ثقيلة على المعدة.

بعض الفواكه المجففة تحتوي على الكثير من المعادن مثل التين وبعضها تحتوي على الكثير من البوتاسيوم مثل المشمش. لكن الخبراء ينصحون في تناول الفواكه المجففة باعتدال بحيث لا تتجاوز الكمية ٢٥ غراماً في اليوم، وتعتبر صحية إذا تمت تناولها إلى جانب الفواكه والخضروات الطازجة. النقطة السلبية الوحيدة للفواكه المجففة بالمقارنة مع الطازجة هي فقدانها الكثير من الفيتامينات وخصوصاً الفيتامين سي الذي ينقص تدريجياً خلال فترة التجفيف.

تعتبر الفواكه المجففة الغذاء المثالي للرياضيين بسبب احتوائها كمية عالية من السكر(السعرات الحرارية) الذي قد يصل إلى ٧٠ في المئة والذي يصل بسرعة إلى الدم ويمد بذلك الجسم بالطاقة اللازمة خلال فترة زمنية قصيرة.

تحتوي الفواكه المجففة على تركيز عالي من الحديد الضروري جداً للجسم لكن على شكل مركب يصعب امتصاصه في الدم، لكن الفيتامين سي يساعد الجسم على تحليله وامتصاصه بشكل افضل، وبما أن الفواكه المجففة خالية منها لذلك من الأفضل تناول البرتقال أو شرب عصيره بجانب الفواكه المجففة.

هذه أسباب كافية لإستبدال الحلويات والسكاكر بالفواكه المجففة.سوف نقوم في المستقبل بنشر تقرير خاص عن مكونات الفواكه المجففة لكل فاكهة مثل العنب والتفاح إلخ.

التصنيفات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *