مرض السكري: نقص السكر في الدم يزيد من خطر الإصابة بالخرف

نقص سكر في الدم عند مرضى السكري ليست خطيرة فحسب، إنخفاض مستويات السكر بشكل متكرر في الدم يمكن ان يسبب اضراراً على المدى الطويل.

حيث تظهر دراسات أن مرضى السكر الذين تكررت عندهم نقص السكر في الكثير من الأحيان يعانون من ضعف أداء التفكيري وهم أكثر عرضة بالإصابة بالخرف أو الزهايمر. أما في الحالات الشديدة يؤدي إنخفاض مستويات السكر في الدم إلى ضرر القلب والأوعية. هذه نتائج دراسة للجمعية الألمانية لمرضى السكري.

نقص السكر في الدم يؤدي إلى زيادة الاضطرابات العصبية، حيث يظهر على المصابون علامات التوتر ويبدؤن بالتعرق، ومع مرور الوقت يمكن أن يؤدي هذا النقصان إلى فقدان الوعي. تقول الدكتورة مونيكا كيلر، مديرة مركز الطب الداخلي في شتوتغارت “إن الدماغ يعتمد على الطاقة على شكل سكر الجلوكوز”.

في كثير من الأحيان يكون السبب في إنخفاض مستويات السكر في الدم هو الاستهلاك الزائد من دواء مرض السكري أو الافراط في حقن الانسولين. كما تلعب الكحول وممارسة نشاط بدني مجهد وقلة الكربوهيدرات في الجسم دوراً في إنخفاض السكر في الدم. الأكثر عرضة لمثل هذه الحالات هم في الأغلب كبار السن ومرضى السكر المصابون منذ سنوات عديدة والإشخاص الذين لديهم اختلال في وظائف الكلى.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *