مشروبات الطاقة تقوم بإجهاد عضلة القلب

كشفت دراسة جديدة أن عضلة القلب تتعرض إلى اضطرابات في الإنقباض حتى بعد ساعة من شرب مشروبات الطاقة والتي تعرف ب-(Energy Drinks). هذا ما تم نشره من الدارسة في الاجتماع السنوي لجمعية الطب الاشعاعي في أمريكا.

الدراسة حذرت من إستهلاك الأطفال والمرضى الذين يعانون من عدم انتظام ضربات القلب من مثل هذه المشروبات التي تحوي على كمية كافيين غير طبيعية.

تحتوي مشروبات الطاقة على ثلاثة أضعاف كمية الكافيين بالمقارنة مع القهوة أو حتى الكولا، كمية قد تؤثر على بعض الاشخاص وخصوصاً في معدل إنقباض القلب. الجدير بالذكر أنه في وقت سابق من هذا العام وحسب تقرير تابع لجمعية صحية تابعة لوزارة الصحة الأمريكية أن عدد الاشخاص الذين تم استقبالهم في حالات الطوارئ في المشافي قد تضاعف بعد استهلاك مشروبات الطاقة في غضون بضع سنوات، أغلب المصابين كانوا ١٨ إلى ٢٥ سنة من العمر.

الدراسة التي تمت بإشراف فريق علمي من مشفى الإشعاع في بون الألمانية تدعي أن الجرعة العالية من الكافيين وربما أيضاً التورين في المشروبات قد يكون لهما تأثير سلبي على وظيفة القلب، وقد تؤدي الزيادة في إستهلاك مثل هذه المشروبات بكميات معينة إلى سرعة ضربات القلب وعدم انتظامها وزيادة في ضغط الدم وحتى في الحالات الشديدة إلى توقف وظيفة القلب. لكنه يؤكد أنه لا تغيرات واضحة على ضربات القلب الأفراد الأصحاء بعد شربهم مشروبات الطاقة.

حيث اظهرت نتائج فحص خاص لوظيفة القلب بالرنين المغناطيسي الذي يقيس نشاط نقاط محددة من عضلة القلب ويتم التعرف وتقييم مرونة جدران القلب على مجموعة ضمت ١٨ من الشباب الأصحاء كان متوسط اعمارهم ٢٧ عاما حصلو على مشروبات طاقة تجارية تحتوي ١٠٠ مل منها على ٤٠٠ ملغ من التورين و ٣٢ ملغ من الكافيين زيادة زيادة في بعض المعلمات أو المؤشرات مثل (peak strain) و (peak systolic strain rates) اللتان تدلان على مقياس لانقباض عضلة القلب، ولوحظ زيادة انقباض البطين الأيسر لعضلة القلب بشكل ملحوظ.

عواقب هذه التغيرات في زيادة انقباض القلب خلال الأنشطة اليومية أوي الرياضية غير معروفة وواضحة بالضبط على المدى القصير، لهذا يدعو الفريق لمزيد من الدراسات للتحقق من التأثير ومدته على وظائف القلب. كما أكد الفريق أنه لا تغييرات في معدل ضربات القلب أو ضغط الدم ونشاط البطين الأيسر عند الأصحاء لذلك لا ضرر إن تم شرب مثل هذه المشروبات بين الحين والأخر، لكنه ينصح الأفراد الذين يعانون من إضطرابات في ضربات القلبمن شرب مثل هذه المشروبات ووجب إقامة دراسة تظهر تأثير هذه المشروبات على المدى الطويل.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *