معلومات عامة عن الخيار وفوائده

تناول الخيار يساعد على القضاء على العطش وخصوصاً في الصيف وهو يعوض عن الكثير من الماء الذي يحتاجه الجسم لأنه يحتوي على ٩٥٪ من المياه وبالتالي يحتوي على نسبة منخفضة جدا من السعرات الحرارية.

حيث يحتوي ١٠٠ غرام من الخيار على ١٤ سعرة حرارية فقط، لذلك يعد الغذاء المفضل للكثير من الذين يرغبون في التقليل من وزنهم. كما أنه غني جداً بالمعادن وخاصة البوتاسيوم والحديد والزنك والفلورين والكاليوم الذي يعمل على خفض ضغط الدم. لا يحتوي الخيار على الكثير من الفيتامين لكن بالمقارنة مع كمية السعرات الحرارية المنخفضة جدا تعتبر كمية كبيرة.

من يأكل الخيار بانتظام يفعل الكثير من اجل صحته: حيث يساعد على إزالة السموم من الأمعاء ويساعد أيضاً على مكافحة الإمساك ويمكنه تخفيف مشاكل الكلى وألام المثانة، كما يلعب أيضاً دوراً في الحد من ألام الروماتيزم وآلام النقرس. يقوم الخيار أيضاً بتقوية الجهاز المناعي عن طريق تعزيزه لمخاطية الأمعاء. ويقال أيضاً أنه يقضي على الحموضة في المعدة الناتج عن تناول الكثير من اللحوم أو القهوة.

يحتوي الخيار على انزيم مهم جدا هو إيريبسين، الذي يساعد على هضم المواد البروتينية وذلك بتفتيت البروتينات، وخصوصاً في تسهيل هضم اللحوم الغنية بالبروتينات. الفيتامينات والمعادن والعناصر المفيدة في الخيار تتمركز في السائل داخله، وبالتالي يمكن استيعابها واستغلالها في الجسم بسرعة وبسهولة. يستقر الخيار لفترة وجيزة فقط في المعدة ويتم انتقاله بسرعة إلى الأمعاء.

ما يجب معرفته:

قد يكون الخيار لبعض الناس صعب الهضم ويسبب الانتفاخ. كما أن الخيار المزروع في البيوت البلاستيكية يتم رشها بلمبيدات الكيميائية بانتظام وغالباً ما تكون الأثار عليها عند الشراء، لذلك يجب غسلها بشكل جيد.

نصائح عامة:

من الجيد عدم ترك الخيار مقشوراً لفترة طويلة دون تناولها، لأن بهذه العملية يتم تدمير كميات كبيرة من الانزيمات المفيدة وحتى الفيتامين القليل نخسره من جراء ذلك. إن اردتم اكل الخيار فيفضل من دون تمليحه ومضغه بشكل جيد لتسهيل عملية هضمه.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *