هل الكافيار صحي ومفيد؟ – معلومات عن الكافيار (بيض السمك)

هل الكافيار صحي ومفيد؟ ماذا نعلم عن الكافيار أو عن طعام الأغنياء كما يقال.
نحن نعلم بالضبط أن السمك وزيته مفيد جداً للصحة لإحتوائه على الأحماض الدهنية أوميغا ٣، لكن ماذا عن بيض السمك أو ما يسمى بالكافيار، هل تناول الكافيار صحي؟ هل يحتوي الكافيار على عناصر هامة للصحة؟

الكافيار الأصلي باهظ الثمن، ونحن نقول الحمد لله أنه غالي لسببين:
السبب الأول لأسباب صحية، لأن تناول بيض السمك أو #الكافيار بكميات كبيرة وبشكل منتظم يؤدي إلى إرتفاع مستوى الكولسترول في الدم بشكل زائد. بالإضافة إلى ذلك يحتوي الكافيار على كمية عالية من الملح و هذا ليس جيد لأصحاب ضغط الدم المرتفع و مرضى القلب.
السبب الثاني أراه أنا شخصياً أنه تبذير لا معنى له للبيئة والثروات البحرية، الذي ينقص بشدة عاماً عن عام والذي يؤثر سلباً على الصحة والحياة البشرية لارتباطه فيه.

هل الكافيار صحي

صحيح أن الكافيار له فوائد صحية جيدة مهما كان نوعه أو مصدره من الأسماك بسبب غناه بالبروتين والأحماض الدهنية أوميغا ٣ والذي بدوره يقوم بحماية القلب والشرايين مثلاً، إلى أن الخبراء والأطباء ينصحون بالإبتعاد عن الكافيار وتجنب تناوله بشكل منتظم لاحتوائه على كميات عالية من الملح والكولسترول. كل ١٠٠ غيرمن الكافيار تحتوي على ٣٠٠ ملغ من الكولسترول، ويحتوي أيضاً كل ١٠٠ غرام كافيار على ١٤٥ ملغ من البيورينات التي تسبب الإصابة بمرض النقرس أو بمرض الملوك، وهي نفس الكمية التي نراها أيضاً في لحم الخنزير. يذكر أن الأغذية الأولى التي تسبب أمراضاً قلبية خطيرة هي التي تحتوي على كمية عالية من الكولسترول والملح.

يذكر أن بيض السمك أو الكافيار حساس جداً ويمكن عند تركه في درجة حرارة عادية إلى تعفنه بسرعة خلال بضع ساعات، حيث ينصح الخبراء باحتفاظه في بيئة تزيد درجة حرارتها عن ٢ درجة مئوية.
للحصول على الفوائد التي نراها في الكافيار يكفي تناول المكسرات والزيوت النباتية الصحية وبعض المكسرات أو بعض الأنواع من السمك كالتونة لمرة واحدة في الأسبوع لإحتواء جميع هذه الأغذية على الأحماض الدهنية المفيدة أوميغا ٣.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

‫17 تعليقات

  1. صاحب المقال رائع لكن للاسف بعض المتابعين جهله وانا اقول ان الكافيار مسبب رئيسي لدهون الدم وانا والله طبيب في المانيا؛؛ اعيد وإكرر عندما تتناولها بشكل مستمر هل فهمتم؛؛ بالله عليكم بدل ان تشكرو صاحب المقال تهاجموه؛ أعيب زماننا والعيب فينا. وما لزماننا عيب سوا هؤلاء الجهله

  2. أولا أحب أن اقول شيء مهم هو أننا مسلمون وطريقة الحوار بعذاةالشكل العحوميةلاةتليق بنا ومبادئنا فالله صحة نت لم يجبر أحد على تصديق ما قال او حتى منع أحد من تناول الكافيار
    ثانيا عند نشر شيء عليه بعض الاختلافات لابد من وضع وثائق تدعم ما ينشر ليقتنع القاريء بما يقرأ
    ثالثا وعن تجربة شخصية كانت عندي مشاكل في الإنجاب ووصف لي الكافيار مع العسل ولم أتناول إلا القليل ولكنني كنت اداوم على اوميجا3وبحمد الله أنجبت المشالمسألة يا جماعة لا تؤخذ بهذا الشكل
    جزاكم الله خيرا ورمضان كريم

    1. شكراً جزيلاً لك أختنا أم ماهر على هذه الأخلاق الرفيعة وعلى اسلوبك اللبق.
      رمضان كريم وصيام مقبول إن شاء الله.
      الصحة.نت

  3. منذ ان رأيتك تتكلم عن القيمه الماديه علمت حينها بان دراستك غير صحيحه لي مايقارب العشر سنوات استخدم الكافيار الحمدلله لم ارى اي مضاعفات لكن لم تذكر اسمك او اسم الباحث في الموضوع
    كما انني لو اعلم اين انت سأهديك بعضاً من الكافيار الغالي الثمن حيث تكلفني العلبه الوسط 3000 دولار
    وسوف تستمتع بها حياتي لك

    1. أخي الكريم،
      هذه النشرة لم تكن دراسة بل نصيحة ن الموقع،
      تناول الكافيار من فترة إلى أخرى ليس مضر لكن لا ننصح بتناوله بشكل مستمر، لا يخفى على أحد أن الكافيار غني بالبروتين و الفيتامينات وأيضاً بأوميغا ٣ لكن في نفس الوقت يحتوي الكافيار على نسبة جيدة من الملح وعلى مستويات عالية من الكوليسترول الذي يسبب في تكلس الشرايين. وشكراً على اقتراحك وقبل كل شيء على كرمك وذوقك، لكن الأجدر ربما التبرع للموقع بدل الكافيار :)

  4. الدراسات أثبتت انه يخفض نسبة الكوليسترول ونت تقول تزيد من طلع انت شكلك طباخ ولا تعرف كوعك من بوعك بس الشرهه مش عليك على المشرفين على الموقع الى يخلون مثلك وشكالك يشوف أفكار القارئ

  5. لو سمحت انا حامل بالشهر الثاني وكتير اكل بطارخ السمك بسويها بالفرن أو بقليها .. هل هيا مضرة مثل الكافيار عليا وعلي الجنين … وﻻ صحية ومفيدة ليا انا والجنين ؟

    1. لا يوجد فرق بين البطارخ والكافيار وتناولهما ليس مضراً بالصحة إلا بكميات كبيرة لأن نسبة الكوليسترول والملح عالي فيه.

  6. السلام عليكم
    بعد التحية… ولما لهذا التقرير من أهميه كبرى كون ما جاء فيه يمس طبقة كثيرة من الناس…
    ارجو تكرمكم توضيح ما هي الدراسات التي تم الاستناد اليها في مقالكم هذا حول إن الكافيار غير صحي ، ومن هم الأطباء والخبراء ومن أي دولة، كذلك هل المضار مرتبطة بسبب فرط تناول الكافيار ام انها ضارة على كل حال. ولكم جزيل الشكر

    1. وعليكم السلام
      طبعاً المضار ليس من تناول الكافيار بل فقط عند التكثير من تناوله. سنحاول تزويد قرائنا الأعزاء معلومات أكثر عن الكافيار في المستقبل القريب إن شاء الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق