ملعقة الشاي أو الطعام غير مناسبة أبداً للجرعات الطبية

ملعقة الشاي أو الأكل غير مناسبة للجرعات الطبية التي يتم تناولها عند المرض. دراسة يونانية نشرت في المجلة الطبية International Journal of Clinical Practice اكدت أن الجرعات من الادوية تختلف عن الجرعة المحددة في الدواء بمقدار ثلاث مرات.

ومن خلال الملاحظة على الادوية وخصوصاً ادوية الأطفال نرى أن هناك الكثير من الجرعات المشروحة على شكل ملعقة صغيرة أو ما شابه ذلك. والجدير بالذكر أن هناك بعض شركات دواء تبيع ملاعق للجرعات مع الادوية لكن سرعان ما تضيع هذه الملاعق إما في الصيدليات أو في المنزل. مما يجبر الامهات على إستخدام ملاعق البيت والتي تؤدي إلى إختلاف الجرعات والكميات التي يجب تناولها.

ماثيو فلجاس من معهد ألفا من العلوم الطبية الحيوية في أثينا طلب في اختباره من ٢٥ من الامهات إحضار الملاعق التي تستختدم عادةً في الجرعات الطبية وكانت النتيجة مدهشة للغاية. كمية الجرعة في هذه الملاعق المختلفة اختلفت من ملعقة لأخرى، حيث كانت هناك مثلاً جرعة تحوي على ٢,٥ مل وكانت هناك جرعة اخرى تحوي على ٧,٣ مل. حتى مع الملاعق الموحدة Standarts والتي يتم حصولها من شركات الادوية أو من السوق ليست متساوية، وهذا الإختلاف كان بين ٣,٩ حتى ٤,٩ مل.

ووفقا للمؤلف فمن الأفضل عدم إستخدام ملاعق الشاي لأخذ الجرعة. في حال وجود جرعة دقيقة يفضل إستخدام المحاقن البلاستيكية (بدون إبرة) التي تعمل على تنقيط الدواء.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *