ملعقة طعام من زيت الزيتون يوميا صحية للقلب

أكدت دراسة أن مجرد تناول ملعقة واحدة من زيت الزيتون في اليوم يمكن أن يضاعف صحة القلب.

الزيتون مفيد للصحة وهذا معروف علمياً لكن كيف يؤثر الزيت على صحة الإنسان؟ هذا السؤال أراد الإجابة عنه فريق بحث دولي والتي ستسر محبي الزيتون وتشعرهم أيضاً بالراحة الداخلية أيضاً.
نجح فريق دولي من الباحثين بطريقة جديدة بالكشف عن تأثير زيت الزيتون على الصحة وتحديده بشكل أكثر دقة من أي وقت مضى وكانت النتائج مثيرة للإعجاب، حيث أكد الفريق أن حتى كميات صغيرة من زيت الزيتون يمكن أن يكون لها تأثير كبير على الصحة.

قام العلماء من جامعتي غلاسكو الإسكتلندية ولشبونة البرتغالية ومركز موسيكس للتشخيص والعلاج في هانوفر الألمانية بإجراء دراسة لمدة ستة أسابيع لبحث تأثير الأحماض الدهنية غير المشبعة الواردة في زيت الزيتون والفينولات الموجودة فيه على صحة الإنسان بشكل دقيق، حيث قام ٦٩ مشارك في الدراسة يومياً بتناول ٢٠ ملليلتر من زيت الزيتون، وهو ما يعادل تقريبا ملعقة كبيرة.

بعد الانتهاء من الدراسة أظهرت النتائج أن تناول هذه كمية صغيرة من زيت الزيتون يوميا يمكنه حتى من تخفيض مخاطر الإصابة بأمراض القلب ما يسمى بأمراض القلب التاجية (CHD) بشكل ملحوظ وصل إلى ٥٠٪ في المئة. هذا التأثير فعال بشكل خاص عند الأشخاص الذين عادة لا يتناولون زيت الزيتون أو القليل منه، حيث يعتقد الباحثون أن الأحماض الدهنية غير المشبعة أوميغا ٣ الموجودة في زيت الزيتون تسهم في تأثير إيجابي على القلب.

تكنولوجيا جديدة ساعدت العلماء في الحصول على نتائج أفضل و أدق عندما قام العلماء اختبار تركيز لبعض البروتينات المعينة في بول المشاركين بشكل دقيق والسبب أن بعض هذه البروتينات التي يتم كشفها في الجسم يمكنها أن تكون الدلالة أو العلامات الأولى لمرض القلب التاجي قبل ظهور الأعراض الكبرى عند المريض.

المصدر:
المجلة الأمريكية للتغذية السريرية

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *