منشطات طبيعية وقانونية: الشوندر يحسن القدرة على التحمل

بحسب دراسة حديثة يمكن للشوندر (الشمندر) أن يكون خير غذاء ومعجزة حقيقية بالنسبة للرياضيين الذين يمارسون الرياضات التي تطلب لياقة وجهد بدني عالي. هذه نتائج دراسة أجريت بجامعة إكستر البريطانية مع مشاركين تحسن ادائهم الرياضي بمعدل ١٦٪ في المئة بعد تناولهم الشوندر.

العناصر المسؤولة عن زيادة الأداء وفقا للدراسة التي تمت بإشراف البروفيسور أندي جونز هو محتوى النترات العالية في خضار الشوندر. حيث يتم امتصاص النترات (NO3) بسرعة في المعدة والأمعاء الدقيقة وجزء يمر عبر الغدد اللعابية في الفم مرة أخرى.

أكسيد النيتريك يزيد من الأداء

تتحول النترات في الفم بواسطة بعض البكتريات إلى نتريت (NO2) لتذهب إلى المعدة لتتحول إلى غاز هو أول أكسيد النيتروجين (NO) بواسطة حمض المعدة ومن ثم يدخل إلى الدم ويتوزع على كافة أنحاء الجسم لأداء بعض الوظائف المسؤولة عن ردود فعل مختلفة في الجسم.

يقوم أكسيد النتريك بتوسع الأوعية الدموية والشرايين على سبيل المثال، أيضاً يقوم بتغذية الدم بالأوكسجين ويحسن من الدورة الدموية في العضلات والأعضاء. إما عند الرياضة التي تطلب إلى جهد بدني يقوم الأكسيد بالتأثير على العضلات للتقليل من استهلاك الأوكسجين وبالتالي يقل إستهلاك الطاقة من الجسم ويتم تخزينه بشكل أفضل كما شرحه البروفيسور جونز.
في اخفض مستويات الإجهاد كان استهلاك الأوكسجين منخفضاً بنسبة ٥٪ إلى ١٠٪ بالمقارنة مع الأخرين دون تناول الشوندر كما يدعي جونز، أما في أقصى وأعلى مستويات الإجهاد والتحمل وصل الإستهلاك إلى نسبة ١٥٪ إلى ٢٠٪ أقل بالمقارنة مع الأداء دون تناول الشوندر.

شارك في التجربة ٨ من الذكور يتمتعون بصحة جيدة تراوحت اعمارهم بين ١٩ و ٣٨ عاماً. شرب فيها المشاركون عصير الشوندر ستة أيام على التوالي بكمية نصف لتر في اليوم وكان عليهم في أخر الأيام الثلاثة إجراء تمارين رياضية تطلب تحمل وجهد بدني، وقام المشاركون بإجراء هذه التمارين أو الإستمرار بممارسة هذه التمارين في متوسط زمني قدره ١١:٢٥ دقيقة.

في تجربة ثانية حصل المشاركون على عصير أخر له نفس اللون (عصير الكشمش) وقاموا بنفس التمارين حيث اظهرت النتائج أن المشاركين ظهرت عليهم علامات التعب والإجهاد قبل ٩٢ ثانية بالمقارنة مع الوقت في التجربة الأولى أي في فترة زمنية قدرها ٠٩:٥٣ دقيقة. وبواسطة قناع الغاز للجهاز التنفسي تمكن الباحثون من قياس إستهلاك الأوكسجين حيث تبين إنخفاض في الإستهلاك بنسبة ١٩٪ في المئة وبالتالي انخفاض في استهلاك الطاقة في التجربة الأولى. تأثير إيجابي آخر للشوندر وهام هو دور النترات أيضاً في خفض ضغط الدم.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. اشكركم علي هذه المعلومات القيمة وعلي المجهود الجبار وكذلك علي سههولة الحصول علي المعلومات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *