الكريفون يحمي الدماغ – نتائج دراسة تكشف أن الحمضيات تحمي من السكتة الدماغية

الكريفون يحمي الدماغ ومن الإصابة بالسكتة الدماغية (الجلطة الدماغية) حسب نتائج دراسة علمية.
الحمضيات من البرتقال #الكريفون ليست فقط مفيدة للجسم لغناها بالفيتامين سي الضروري للجسم بل يمكن أن تقلل من خطر الاصابة بالجلطة الدماغية، هذا ما وجده علماء بريطانيين من كلية نورويتش الطبية.

قام العلماء بتحليل ودراسة بيانات عن الغذاء والعادة الغذائية لحوالي ٧٠٠٠٠ من النساء، حيث لاحظ العلماء من نتائج الدراسة دور وأثر لكمية #الفلافونويد المتواجدة في الحمضيات التي تم تناولها من المشاركين. الفلافونويد هي عبارة عن عناصر نباتية ثانوية تحمي الأوعية الدموية و تقاوم الإصابة بالالتهاب في الجسم. الفلافونويد موجودة بشكل رئيسي في الخضار والفاكهة (العنب والفواكه الحمراء) والشوكولاته الداكنة.

الكريفون يحمي الدماغ

قام العلماء بمراقبة المشاركات على مدى ١٤ عاماً وأظهرت نتائج المتابعة أن الفلافونويدات (flavanones) الموجودة في البرتقال والغريفون كانت لها تأثير إيجابي على صحة الأوعية الدموية. حيث لاحظ العلماء أن النساء اللواتي قمن بتناول كميات جيدة من هذه الحمضيات كانت نسبة خطر اصابتهم بالسكتة الدماغية الناتجة عن اسدد الشرايين ١٩٪ أقل بالمقارنة مع النساء اللواتي أكلن كميات قليلة من هذه الحمضيات.

لكن الفريق العلمي يقول أنه من المبكر جداً الادعاء أن للفلافونويد أثر مباشر لحماية الانسان من الإصابة بالسكتة الدماغية، لذلك يجب على العلماء إجراء المزيد من الدراسات التي عليها إثبات أنها الأثر الرئيسي.

المصدر
الدراسة نشرت في المجلة العلمية ستروك.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *