الفلفل الحار يخفف من الشهية

الأشخاص الذين يتناولون طعامهم بخلطة مع الفلفل الحار تنخفض عندهم الشهية بشكل قليل تجاه الأطعمة الغنية بالدهون وعن تناول الحلويات. أما الأشخاص الذين لا يحبذون الأطعمة الحارة تزداد عندهم الشهية لأطعمة دسمة وغنية بالسكاكر. هذا ما أثبتته دراسة أمريكية حديثة، التي نشرت في المجلة العلمية “علم النفس والسلوك”.

يقول المشرف على الدراسة ريتشارد ماتيس من جامعة بوردوي: “لقد تمكنا من خلال هذه الدراسة إستنتاج أن تناول الفلفل الأحمر يقوم بتثبيط وسد الشهية وفي نفس الوقت يساعد الجسم بعد وجبة الطعام على إستهلاك الطاقة أي (حرق السعرات الحرارية) وبالتالي إلى تخفيض الوزن. دراسات سابقة أظهرت التأثير الإيجابي للفلفل الحار في دوره برفع درجة حرارة الجسم الناتج والمتسبب من حرق الجسم للسعرات الحرارية والطاقة الزائدة فيه. العالم ينبه ويقول أن الدراسات السابقة اعتمدت في تجاربها على تناول كمية كبيرة من الفلفل الحار، لكن العالم يؤكد في دراسته أن إضافة أو تناول نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الحار قادر على هذا التأثير.

الدراسة التي استغرقت ستة أسابيع بمشاركة ٢٥ من المشاركين أوزانهم متوسطة. من بين هؤلاء المشاركين ١٢ شخصاً لا يحبذون التوابل الحارة في غذائهم، أما البقية الذين انقسموا ما بين المحبي جداً للفلفل الحار بمعدل وسطي لكميات التناول وصل إلى ١,٨ غرام يومياً في الوجبة الواحدة وبين العاديين بمعدل ٠,٥ غرام منه. الدراسة لاحظت أن المجموعة الثانية (آكلي الفلفل جميعاً) كانوا أقل شهية بالمقارنة مع المجموعة الأولى. الفريق العلمي الأن بصدد دراسة حول سرعة تعود الأفراد على الطعام الحار.

المثير للإنتباه كما يذكره المشرف على الدراسة هو ملاحظته أن كبسولات الفلفل الغير حارة غير مجدية للحصول على نفس النتائج، حيث يعتقد العالم أن الإحساس بالحرقة في الفم أثناء تناول الطعام الغني بالتوابل الحارة له دور كبير في التأثير على السلوك الغذائي لدى الإنسان.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!