نقص فيتامين (د) في الجسم يزيد من الإصابة بنزلات البرد

كشفت دراسة أمريكية أن نقص الفيتامين D (فيتامين د) في الجسم يزيد من إحتمال تعرضه لنزلات البرد. فيتامين D الذي يلعب دوراً مهماً وأساسياً في توازن مستويات الكالسيوم وكثافة العظام ونموها له دوراً مهماً أيضاً على حسب هذه الدراسة في وقاية الجسم من نزلة البرد.

تمت في هذه الدراسة تحليل وتقييم بيانات ل- ١٨٨٨٣ شخص اعمارهم كانت فوق ١٢.

وبغض النظر عن هذه الدراسة الأمريكية، توصلت دراسة يابانية اجريت مع أطفال المدارس الى نتيجة مماثلة، وهو أن إنخفاض في مستويات فيتامين د يزيد من إحتمال الإصابة بنزلات البرد بنسبة ٤٠ في المئة.

فيتامين D في غاية الأهمية للجسم، هذا وعلى حسب دراسات سابقة اظهرت وجود علاقة بين كمية معينة من هذه الفيتامينات ومرض القلب والأوعية الدموية والروماتيزم والسكري والسرطانات المختلفة. لكن هذا لا يعني أن تناول كمية وافرة منها يزيد من نسبة شفاء الجسم من الأمراض المذكورة لكنه يعمل بشكل ما على تقليل خطر الإصابة بها.

يتواجد فيتامين D بكثرة في بعض الأسماك والبيض والأجبان وأيضاً في الشاي الأخضر، لكن تعرض الجسم لأشعة الشمس كافية يعمل على إنتاج هذا الفيتامين في الجلد وبكمية كافية لاحتياجات الجسم اليومي له. عموماً وعلى حسب ادعاءت العلماء فإن المصدر الغذائي لفيتامين D يعد حالة استثنائية و يحبذ اكتسابه بتعرض الجسم لأشعة الشمس.
أما عن المكملات الغذائية فعلى الشخص مراجعة الطبيب لأن زيادة في كمية فيتامين D في الجسم له اعراض سلبية عليه.

يقوم الجسم بنفسه بإنتاج ٩٠٪ من فيتامين D. يقول الخبراء أن تعريض الجسم ثلاث مرات في الإسبوع ولمدة ١٥ دقيقة لأشعة الشمس تكفي لاحتياجات الجسم. يتواجد الفتامين في الأطعمة أيضاً لكن بنسبة ضئيلة في سمك التونة، والبيض، ومنتجات الحليب. يذكر أن كمية الفيتامين في الحليب الذي يتم الحصول عليه في الصيف تساوي عشرة أضعاف من كمية الفيتامين نفسه في حليب الشتاء.

بشكل عام تنقص كمية هذا الفيتامين في الجسم خصوصاً في فصل الشتاء، لذلك ينصح باستغلال الأيام المشمسة في هذا الفصل ف تعريض الجسم لبعض من اشعة الشمس، أو تعويض الجسم بتناول الأغذية المناسبة.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. السلام عليكم
    هل تناول جرعات زيت السمك اوميغا-3 في اليوم يؤثر إذا تناول فيتامين د ؟
    حيث انني حين عملت التحاليل تبين إن عندي نقص فيتامين د و نقص في الكالسيوم وارتفاع في الكاليسترول و الدهون الثلاثي وانخفاض في الدهون النافعة.
    وحسب ما فهمت أن اوميغا-3 ينفع تناوله للمرض الذين يعانون من ارتفاع الكاليسترول .

    1. و عليكم السلام
      لا هو لا يؤثر، لكن حاول التنويع…يعني تناول مثلاً المكسرات كالجوز و حول تناول المزيد من زيت الزيتون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!