هام: تأثير الملح على الدماغ – التكثير من الملح يقلل من القدرات العقلية

تأثير الملح الزائد في الطعام لا يعمل على رفع ضغط الدم فقط كما تم إثباته في دراسات عدة، بل يمكن أن يضعف من وظيفة الدماغ، لأن الملح يضعف من تزويد الدماغ بالدم الكافي، وهذا يؤدي ضعف في الذاكرة وفي النهاية إلى الخرف.

منظمة الصحة العالمية تنصح بألا يقوم الإنسان البالغ بتناول أكثر من ستة غرام من الملح يوميا، وإذا تعدى عشرة غرامات في اليوم لفترة طويلة وبشكل منتظم فهذا له عواقب وخيمة على المدى الطويل والسبب هو أن الملح يعزز من ضغط الدم، وهذا يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الشديدة.

تأثير الملح على الدماغ

دراسة حديثة اثبتت تأثير سلبي آخر للملح الزائد وهو إضعاف الذاكرة. قام العلماء في تجربتهم بإخضاع فئران المخبر لنظام غذائي يحتوي على نسبة عالية من الملح، حيث كان الطعام يحتوي على أربعة أو ثمانية في المائة على الملح، أي بكميات تتوافق مع نظام غذائي لإنسان فيه الكثير من الملح. وتم تشخيص الفئران ومقارنة بعض الفحوصات مع البشر.

بعد ثمانية أسابيع من التجربة أظهرت الحيوانات خسارة كبيرة في الذاكرة، حيث إكتشف العلماء أن الأشياء التي كانت مألوفة للفئران قبل التجربة أصبحت غير مألوفة بتاتاً وكأن الفئران تراها لأول مرة. وغيرها من الملاحظات الكثيرة التي اثبتت ضعف كبير للقدرة العقلية عند الفئران التي تناول الكثير من الملح. وأظهرت صور التصوير بالرنين المغنطيسي أن القشرة المخية والحصين، المسؤولتان عن تخزين الذاكرة، كانتا ضعيفتان بنسبة وصلت إلى إلى ٢٨ و ٢٥ في المئة على التوالي.

الفرضية الأولى للعلماء تقول أن الملح يمكن أن يسبب التهاب في الأوعية الدموية في الدماغ، حيث تبين أن الخلايا المناعية (TH17) يمكن أن تؤدي لهذه الالتهابات. بالإضافة إلى ذلك لاحظ العلماء زيادة في إنتاج الانترلوكين وهي مادة تصل إلى الدماغ عن طريق الدم وهناك تمنع تزويد الأوعية الدموية بالحصول على أكسيد النيتريك الضروري لتمددها. ونتيجة لذلك لا يتم تزويد الدماغ بما فيه الكفاية من الدم.

هذه المادة تحقق منها العلماء بعد التجربة عند الأشخاص الذين يكثرون من تناول الملح. وقد أكد العلماء أن الفئران التي حصلت على نظام غذائي آخر تعدل نشاطها العقلي بعد اسابيع قليلة أما غيرها التي ظلت تواظب على نفس النظام فكانت في إشكال في بناء العش، وهذه علامة واضحة للإصابة بالخرف.

يقول المسؤول عن الدراسة أن هذه المستويات العالية من الملح عادة لا تستهلك من قبل البشر. لكن في بعض الدول الآسيوية، يقترب مستوى الملح من هذه القيم.

المصدر:
Giuseppe Faraco et al.: Dietary salt promotes neurovascular and cognitive dysfunction through a gut-initiated TH17 response, Nature Neuroscience (2018), doi:10.1038/s41593-017-0059-z

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق