هام: ما فوائد القرنبيط – تناول القرنبيط يحمي الأوعية الدموية من تصلب الشرايين

تم إثبات فوائد القرنبيط المعروف أيضاً بالزهرة في دراسات سابقة.
دراسة حديثة زادت من خواص فوائد القرنبيط، ليست فقط الزهرة فحسب بل جميع الخضروات من نفس الفصيل مثل الكرنب أو البروكلي والملفوف لها فوائد كبيرة للأوعية الدموية.
تناول القرنبيط وغيرها من الخضروات مثل #البروكلي و #الكرنب يحمي جدران الأوعية الدموية من الإصابة بتصلب الشرايين.

تصلب الشرايين

عند الإصابة تزداد سماكة الأوعية الدموية يضيق قناتها مما يبطئ تدفق الدم و بالتالي يزداد خطر تجلط الدم.
إذا تجلط الدم يمكن أن يؤدي ذلك إلى النوبات القلبية أو السكتة الدماغية وفي أسوأ الحالات تكون قاتلة.

فوائد القرنبيط

كلما زادت كمية تناول القرنبيط أو الزهرة أو الكرنب كلما كانت حالة جدران الأوعية الدموية أفضل، يتم إثبات فوائد الكرنب و القرنبيط بشكل مستمر عن طريق دراسة حديثة آخرها في أوائل أبريل ٢٠١٨.
حيث نشر باحثون أستراليون دراسة مع نساء في مجلة جمعية القلب الأمريكية وقاموا بفحص تأثير النظام الغذائي في جدار الأوعية الدموية فيما يخص الشريان السباتي.

جميع أنواع الخضار لها تأثير إيجابي للشرايين، إلا أن الخضروات مثل القرنبيط و الكرنب و البروكلي مفيدة بشكل خاص للوقاية من تصلب الشرايين.


المسؤولة عن الدراسة في جامعة ويسترن استراليا قالت “هذه الدراسة من الدراسات القليلة التي بحثت تأثير أنواع مختلفة من الخضراوات على المراحل الاولى من تصلب الشرايين”.

٩٥٤ امرأة أسترالية فوق سن ٧٠ شاركن في الدراسة. النتائج اثبتت أن النساء اللواتي تناولن الكثير من الخضراوات كان لديهن جدار شرياني أقل ضيقاً بمقدار ٠٫٠٥ مم بالمقارنة مع النساء اللواتي لم يتناولن سوى القليل من هذه الخضار.

نتائج تناول القرنبيط

هذه النتيجة مهمة للغاية، حيث أكد العلماء أن انخفاض سمك جدار الوعاء ٠٫١ مم يقلل من خطر الإصابة بالنوبة القلبية و السكتة الدماغية بنسبة ١٠ إلى ١٨ في المئة.
كما أكد العلماء أن تناول ١٠ غرام يوميا من القرنبيط أو الكرنب و البروكلي يقابله توسع في الشرايين بنسبة ٠٫٨ في المئة، و هذه نتيجة مدهشة جداً لم يلاحظه العلماء في الخضروات الأخرى.

الخضار من فصيلة القرنبيط و الملفوف:
القرنبيط، الكرنب، البوركلي، الفجل، الزهرة، الملفوف، اللفت أو الجرجير، الخردل.

المصدر
Lauren C. Blekkenhorst, Catherine P. Bondonno, Joshua R. Lewis, Richard J. Woodman, Amanda Devine, Nicola P. Bondonno, Wai H. Lim, Kun Zhu, Lawrence J. Beilin, Peter L. Thompson, Richard L. Prince, Jonathan M. Hodgson. Cruciferous and Total Vegetable Intakes Are Inversely Associated With Subclinical Atherosclerosis in Older Adult Women. Journal of the American Heart Association, April 2018

التصنيفات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *