هل الشوفان صحي و ما هي فوائد الشوفان – هذا يحصل بجسمك عند تناول الشوفان بانتظام

الجواب بإختصار نعم الشوفان صحي جداً و فوائد الشوفان عديدة ومهمة لصحة الجسم. سنقدم لكم في هذا التقرير التأثيرات التي تحصل في الجسم عند تناول الشوفان.
#الشوفان هي وجبة افطار مثالية سهلة التحضير ومغذية ويمكن تحضيرها مع مختلف الأنواع من الفواكه والحليب. وبفضل محتوي الشوفان العالي من البروتينات والفيتامينات والكربوهيدرات والمغذيات، يعد من أفضل الوجبات في مائدة الفطور.

فوائد الشوفان

١- فوائد الشوفان لمرضى السكر

يحافظ على نسبة السكر في الدم. بيتا جلوكان المتواجدة في الشوفان يمنع الارتفاع الحاد في مستويات السكر في الدم، وهو أمر مهم خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني. بحسب يوهانس جوتفريد ماير رئيس مجموعة الأبحاث الطبية كلوسترميديزين من جامعة فورتسبورغ. هناك دراسات تظهر أن الشوفان يقلل من متطلبات الأنسولين بمقدار الثلث بالنسبة لمرضى السكر.

٢- خفض مستوى الكوليسترول

الشوفان غني بالألياف وخصوصاً بما تسمى ب- بيتا جلوكان المتواجد تحت قشر الحبوب يساعد على خفض مستوى الكوليسترول في الدم.

٣- يمنع السرطان

أظهرت العديد من الدراسات أن تناول الشوفان بشكل يومي يقلل من خطر الاصابة بسرطان القولون والمستقيم.
هذه من نتائج دراسات عديدة شارك فيها الاف المشاركين.

٤- يساعد على إنقاص الوزن

نشرت مجلة الكلية الأمريكية للتغذية دراسة قام نصف المشاركين فيها بتناول دقيق الشوفان والنصف الآخر أنواع أخرى من الحبوب.
حصل جميع المشاركين على ٣٦٠ سعرة حرارية، لكن المشاركين الذين تناولوا الشوفان شعروا لفترة طويلة بالشبع أكثر من أنصف الثاني و بهذا لم يتناولوا الطعام بكثرة مقارنة مع غيرهم و هذا إيجابي لإنقاص الوزن.

٥- يمنع أمراض القلب والرئة

الشوفان غني بالدهون الصحية التي تفيد كل من خلايا الدم والدورة الدموية. تظهر الدراسات في جامعة هارفارد أن الأشخاص الذين يتناولون دقيق الشوفان لديهم خطر أقل بالإصابة بأمراض القلب والرئة.
فالنساء اللواتي يستهلكن ٢-٣ حصص من الحبوب الكاملة للشوفان في اليوم أقل عرضة للإصابة بنوبة قلبية بنسبة ٣٠ في المئة بالمقارنة مع اللواتي يتناولن وجبة واحدة أو أقل.


٦- تناول الشوفان يمد الجسم بالطاقة

الشوفان غني بالكربوهيدرات ويزود الجسم بالطاقة القيّمة. دقيق الشوفان الخشن يوفر أفضل شعور بالامتلاء، لأن إنزيمات الجهاز الهضمي تعمل بصعوبة أكثر لتحليل هذه الحبوب في المعدة.
بالإضافة إلى الكربوهيدرات، يحتوي الشوفان أيضًا على فيتامين (ب B) وفيتامين (أي E)، مما يساعد الجسم على مقاومة بعض الأمراض.

٧- يحتوي على الكثير من البروتين

دقيق الشوفان يفوق أي نوع آخر من الحبوب من حيث التوازن بين البروتين والأحماض الدهنية والأحماض الأمينية.
حوالي 8 ملاعق من دقيق الشوفان يغطي ١٥ في المئة من كمية البروتين اليومية الموصى بها. مثالي إذا كنت ترغب في تناول القليل من اللحم.

٨- جيد للهضم

الألياف جيدة جداً لعملية الهضم، بحيث يوصي خبراء التغذية بتناول ٢٥ إلى ٣٥ غرام من الشوفان يوميًا.
الألياف تشجع على عمل الأمعاء بشكل جيد وتمنع الإمساك. كما تضمن الشعور بالشبع لفترة أطول.

٩- جيد للبشرة

الفيتامينات (ب B) الموجودة في دقيق الشوفان تساعد مع العناصر النادرة مثل الزنك والمنغنيز والنحاس أيضًا بتقوية الأظافر والبشرة النقية والصحية.
بالفعل ٤٠ غراما من دقيق الشوفان (حوالي ثلاثة إلى أربعة ملاعق كبيرة) تغطي ٢٠ في المئة من الاحتياجات اليومية للزنك والنحاس. كما يمكن للشوفان أن يكون مفيد لحالات الجلد مثل الإكزيما وتهيج الجلد.

١٠- يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة

يحتوي الشوفان على العديد من مضادات الأكسدة. و البعض منها ميوجدت فقط في الشوفان بعض الخصائص الجيدة. تساعد أثناء الإصابة بالحكة والالتهاب ويمكن لهذه المضادات خفض ضغط الدم.

التصنيفات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *