هل الشوكولاته جيد لصحة القلب؟

الشوكولاته أو الشوكولا له طعم ومذاق لا يمكن التنزل عنه، بغض النظر على أن الشوكولاته غني بالدهون والسعرات الحرارية إلا أن تناوله بإعتدال يمنع من تكلس أو من نشوء رواسب الكالسيوم في الأوعية الدموية وبالتالي يمنع من الإصابة بنوبة قلبية.

قام علماء من بوسطن في الولايات المتحدة بتحلليل ودراسة بيانات لحوالي ٥٠٠٠ شخص تتراوح اعمارهم بين ٢٥ و ٩٣ سنة قاموا بالاشتراك في دراسة كبيرة اعدها المركز الوطني لصحة القلب والرئة والدم. حيث كان على جميع المشاركين الإجابة على اسئلة كانت تدور حول الشوكولاته وكمية تناولها.

واتضح من هذه البيانات أن احتمال تطور اضطرابات الدورة الدموية في الشرايين التاجية (مرض القلب التاجي وأمراض الشرايين التاجية) يعتمد على عدد مرات تناول الشوكولاته. حيث اظهرت نتائج الدراسة أن الأشخاص الذين تناولوا الشوكولاته مرة إلى ثلاث مرات في الشهر، كان احتمال اصابتهم بمرض الشريان التاجي ٢٥% أقل من البقية، في حين أن الذين تناولوا الشوكولاته تقريباً خمس مرات في الأسبوع إنخفض نسبة إحتمال اصابتهم بمرض الشريان التاجي إلى ٥٠٪. يعني كلما إزداد تناول الشوكولاته، قلت إحتمال الإصابة.

خصوصاً الشوكولاته السوداء جيدة

العوامل التي تؤثر على خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية مثل العمر والجنس والوراثة والتدخين وممارسة الرياضة والنظام غذائي، جميعها أخذت بعين الاعتبار في هذه الدراسة.

كما بينت دراسات سابقة أن الاستهلاك المنتظم لكميات صغيرة من الشوكولاته له آثار مفيدة على الأوعية الدموية ويمكن أن يقلل من إحتمال الإصابة بالازمات القلبية والسكتة الدماغية. خاصة الشوكولاتة السوداء والقاتمة لها هذا الأثر الإيجابي. ويعتقد الخبراء بأن المركبات النباتية الثانوية تلعب دوراً مميزاً في هذا الأثر والتي تسمى بالفلافانول، الموجودة في زبدة الكاكاو.

يمكن للفلافانول تحسين مرونة الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم المرتفع. وبالإضافة إلى ذلك يبدو أن لها أيضا تأثيراً على تخثر الدم والتي يمكن أن تسهم أيضا في خفض إحتمال الإصابة بنوبة قلبية.

لكن نتائج هذه الدراسة لا تعني لنا فتح ابواب تناول الشوكولاته من دون حساب أو قيد. تحتوي الشوكولاته على كميات وافرة من السعرات الحرارية التي تساعد على السمنة التي هي بدورها أحد الأسباب الرئيسية لأمراض الأوعية الدموية والسكري. الشخص الذي يعاني من مرض السكري عليه حساب أن الشوكولاته له تأثير على مستويات السكر في الدم وبالتالي مراقبة هذه المستويات.

الشوكولاته الجيدة لا تقل فيها نسبة الكاكاو عن ٦٠٪. كلما كان نسبة الكاكاو اكثر، كلما كانت اكثر مفيدة للصحة. الكمية التي ينصح بتناولها هي قطعتان كل مرة.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!