هل الفاكهة المجففة صحية ومفيدة وما هي فوائد الفاكهة المجففة للجسم؟

هل الفاكهة المجففة صحية مفيدة للصحة وما هي فوائد الفاكهة المجففة للجسم؟ المشمش أو العنب المجفف وغيرها من الفواكه المجففة هي دائما أكثر صحة من الحلويات المصنعة. بالرغم من التجفيف إلا أنها لا تزال تحوي على معادن ثمينة مثل البوتاسيوم والفوسفور والفيتامينات بالإضافة إلى الكثير من المغذيات النباتية.

الفواكه المجففة تحتوي فقط على ١٠ إلى ٣٠ في المئة من السوائل بالمقارنة مع الفاكهة الطازجة، ولكنها مع ذلك تحتوي على الكثير من المغذيات والعناصر الصحية. هذا هو سبب المذاق الحلو في الفواكه الجافة لأن هذه العناصر تصبح مكثفة ومركزة داخل الفواكه.

الفاكهة المجففة صحية بشكل خاص للمسالك الهضمية بسبب محتوى الألياف العالي جدا، تساعد الفاكهة المجففة على تحسين نشاط الأمعاء لكن لا يجب تناولها بكميات كبيرة لأن بعض الفواكه المجففة يمكن أن تؤدي إلى الانتفاخ المفرط في البطن بالإضافة لأسباب أخرى بسبب احتوائها على كميات كبيرة من السكر.

التجفيف يخرج الماء من الفاكهة لكن محتويات السكر للأسف لا تذوب، تتكون الفواكه المجففة من ٥٠ إلى ٧٠ في المئة من الفركتوز (السكر الطبيعي) وتناولها بكميات كبيرة دون إجراء نشاط بدني أو رياضة يؤدي إلى تراكم هذه الطاقة في الجسم. تبلغ نسبة المشمش الطازج حوالي ثلاثة أضعاف كمية المشمش المجفف. هذا يعني أن قليلا من الفواكه المجففة في المعدة تأخذ مساحة أقل بكثير. ونتيجة لذلك يبطئ شعور الشبع وهذا يغريك لتناول المزيد من الفواكه المجففة، لذلك علينا أن نعلم أن تناول ثلاث قطع من الفواكه الجافة من المشمس تعادل ثلاثة أضعاف من السكر للمشمش الواحد.

لكن لا ضرر إذا تم توزيع تناولها على فترات في اليوم في الظهر والعصر والمغرب مثلاً أو حتى الصباح إذا كنت نشطاً بدنياً. تعتبر الفواكه المجففة بديلاً صحياً للشوكولاته والرقائق البطاطا و غيرها من الحلويات. لا تحتوي على دهون بل على الكثير من العناصر الغذائية، لكنها لا تحل مكان الفواكه الطازجة.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!