هل المحتويات المكتوبة على المنتجات الغذائية كاذبة أم صادقة؟

على العلب والأكياس الغذائية مثل البسكويت ورقائق البطاطا تتواجد جمل مثل “من دون إضافات” أو “خال من ..”، لكن هذا لا يعني أنه لا يخلو من إضافات اخرى. لأن العديد من المواد المضافة الغير طبيعية تضاف إلى الأطعمة من دون أية رقابة لأنهم غير مضطرين لكتابتها.

هذا التقرير له علاقة بالمنتجات الأوروبية، والتي تتسم بالرقابة الصارمة على الغذاء والمنتجات الغذائية التي تباع للمواطنين. هذا يعني وعلى حسب إعتقاد الكثير من المواطنين في الوطن العربي أن الوضع اسوء من ناحية الرقابة على المنتجات الغذائية وعن المواد المضافة الى الأغذية التي لا يتم الذكر عنها والتي قد تكون بعيدة جداً عن الحقيقة.

وفقاً لدراسة حديثة لمراكز الاستهلاك التعاونية تم ملاحظة أن إشارة أو عبارة “خال من..” أو “من دون إضافات”، عبارة عن جملة لا معنى له ولا يمثل شيء، لأن هذه المنتجات غالبا ما تحتوي على “بدائل” لها تأثير مماثل تماماً وليس من الضروري أن يتم تنبيه المستهلك على الأكياس أو العلبة بإضافته.

قامت هذه الدراسة بتحليل ١٥١ من المنتجات الغذائية الأوروبية وهذه النتائج تم توثيقها:
– ٩١٪ من المنتجات التي كانت مكتوبة عليها عبارة مثل “خال من المنكهات” كانت تحتوي على خميرة لتعزيز وزيادة النكهة.

– ٦٢٪ من المنتجات التي كانت مكتوبة عليها عبارة مثل “خال من الملونات” أو “من دون ملونات إصطناعية” كانت تحتوي على ملونات إصطناعية من مواد اخرى.

– ٧١٪ من المنتجات التي كانت مكتوبة عليها عبارة مثل”خال أو من دون منكهات إصطناعية” كانت تحتوي على منكهات، التي عادةً تكون طبيعية لكنها وعلى حسب الدرسات تم تصنيعها في مختبرات كيميائية.

– ٨٠٪ من مسحوق الشوربات داخل أكياس وعليها شعارات مثل “نقية” أو “طبيعية أو طبيعي” التي تكتب عادةً على أكياس الشوربة الجاهزة تحتوي على معالجات عالية مثل مواد مضادة للاكسدة أو منكهات.

الصحة.نت: المختصر المفيد، المنتجات الأوروبية عليها رقابة شديدة وأية إضافات غير صحية ورائها عقوبات صارمة يمكن أن تصل إلى غلق المنتج و تغريمه اموال طائلة، ماذا إذاً عن المنتجات المحلية؟ هل هناك رقابة على المنتجات؟ هل يمكن تصديق ما يكتب على المنتجات؟ هل يقوم المنتجين بكتابة كل المحتويات التي تمت اضافتها إلى الطعام؟ أشك في ذلك والله أعلم.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *