فوائد العلكة – هل تساعد العلكة في تخفيض الوزن؟

لا يلقى مضغ العلكة في مجتمعنا وتقاليدنا رواجاً، حتى أنه عيب في بعض المجتمعات، لأنه من غير اللابق وقلة إحترام أن تقوم بالعلك وأنت تتكلم أو تصغي لبعض الأشخاص. لكن ليس هذا موضوعنا هنا، نود أن نعرفكم على فوائد العلكة لكن مع الرجاء تناول العلكة في البيت وليس في الماكن العامة. لكن هناك دراسات تثبت أن مضغ العلكة يساعد على تخفيض الوزن وله فوائد اخرى.

فوائد العلكة قبل الطعام

مضغ العلكة يخفف الوزن، هذا ما اظهرته العديد من الدراسات بهذا الشأن، لكن هناك طرق تساعد على هذا التأثير. دراسة تدعي أن الأشخاص الذين يقومون بمضغ علكة خالية من السكر قبل وجبات الطعام يقومون بتناول كميات أقل من الطعام فيما بعد بمعدل وسطي ​​حوالي ٦٧ سعرة حرارية أقل يومياً. السبب هو أن عملية المضغ تقوم بنشر اشارات إلى مركز الشبع في الدماغ ويقوم الإنسان بتناول الوجبات بشكل أقل تلقائيا.

فوائد العلكة في الأوقات العادية

كما أن هناك دراسات تدعي بوجود أسباب اخرى تساعد على تخفيض الوزن أو التناول بشكل أقل بسبب مضغ العلكة: يعتبر المضغ سلاح فعال ضد الضغط اليومي وجميع أنواع الإجهاد(Stress)، هناك دراسات اثبتت أن الضغط والإجهاد تؤثر على العادة الغذائية بحيث يقوم الشخص المعني بتناول الطعام اكثر لذلك يعتقد بعض خبراء التغذية أن العلكة تكافح مظاهر الضغط والإجهاد وتلعب دوراً في تخفيض الوزن.

فوائد العلكة بعد الطعام

فوائده لا تقتصر فقط بمضغها قبل وجبة الطعام، مضغه بعد تناول وجبات الطعام له فوائد مهمة للجسم أيضاً. من خلال عملية المضغ يقوم الفم بزيادة إفراز اللعاب في داخله، بزيادة اللعاب في الفم تنخفض نسبة الأحماض الضارة فيه التي تسببها الأطعمة. بتقليل نسبة هذه الأحماض في الفم يقل إحتمال تسوس الأسنان. كما أن هناك دراسة تدعي أن مضغ العلكة يساعد على زيادة التركيز.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

‫11 تعليقات

  1. مضغ العلك في البيت وليس في الشارع طبعا لأنها تعتبر قلة ادب والخ…المهم ساعدتني كثيراً في تخفيض وزني لأنها تعطي احساس بلشبع وايضاً تسلي وانت تتابع التلفزيون وتساعد على الهضم وحرق السعرات وفعلاً لاحظت انها تساعد الدماغ على التركيز…حبيت افيدكم وشكرا.

  2. بالعكس اني من اتناول العلكة احس بالجوع واذا حسيت حالي عندي اشباع زائد واعلك العلكة يذهب الاشباع واحس بالجوع وتصبح عندي رغبة بالاكل

    1. شكراً على المشاركة،

      هذا يمكن جداً، لكن في أغلب الأحيان وكما نظن أن العلكة التي تتناوليها غير خالية من السكر، والذي يفتح الشهية للأكل هو السكر الموجود في العلكة.
      لذلك من الأفضل مضغ العلكة الخالية من السكر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!