هل تسبب المشروبات المنعشة الخالية من السكر بمشاكل في الصحة؟

الإفراط في شرب المشروبات الغازية تسبب أمراض في الأوعية الدموية وتضر بالشرايين. هذا ما ذكره علماء من الجمعية الاميركية للقلب في أخر تقرير لها. الأشخاص الذين يشربون بانتظام وإستمرار المشروبات الغازية الخالية من السكر، تزداد عندهم إحتمال خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة تصل إلى ٦١ في المئة.

الكثير من الناس يشربون المشروبات الغازية الخالية من السكر بسبب قلة السعرات الحرارية فيها وللمحافظة على الوزن مثلاً ولأسباب صحية اخرى، لكن وللأسف فأنهم يزيدون بذلك في نفس الوقت بشرب مثل هذه المشروبات خطر الاصابة بأمراض القلب. هذه هي نتائج دراسة طويلة تؤكد اخيراً أن تقريباً جميع المشروبات الغازية الخالية من السكر والتي تسمى بالدايت أو لايت تسبب امراضاً خطيرة على الصحة.

تسعة سنوات إستغرقت الدراسة التي قام فيها العلماء باستجواب ٢٥٦٤ مشارك عن عادتهم الغذائية في هذه السنوات التسع. النتائج كانت كالتالية:
الأشخاص الذين يشربون المشروبات الغازية يوميا، تزداد بذلك إحتمال خطر الاصابة بالجلطة الدماغية والنوبات القلبية وغيرها من الأمراض المتعلقة بالأوعية الدموية بنسبة ٦١ في المئة. للمقارنة قام العلماء بإشراك مجموعة من المشاركين لم يقوموا أبداً بشرب المشروبات الغازية.

“المشروبات الغازية الخالية من السكر (الدايت واللايت) ليست بديلاً صحياً لنفس المشروبات مع السكر. كلاهما لهم نفس التأثير على الشرايين وكلاهما تسببان نفس أمراض الأوعية الدموية”، هذا ما قالته العالمة هنا غاردنر من جامعة ميامي. بشكل عام سجل العلماء ٥٥٩ حالة إصابة ومشاكل في الأوعية الدموية، كما تمت تقييم عوامل اخرى تؤثر أيضاً على الشرايين مثل ممارسة الرياضة البدنية والتدخين وتناول الكحول وكمية السعرات الحرارية المكتسبة يومياً.

العلماء قاموا بعرض النتائج في المؤتمر الدولي للسكتة الدماغية في لوس انجلوس. لكنهم لم يذكروا أو يفسروا اسباب هذا التأثير وعلاقة المشروبات الغازية بأمراض القلب.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!